سفير فلسطين لدى مالطا يتفقد الناجين من حادثة غرق السفينة

187-TRIAL-مالطا/ سوا/ تفقد سفير فلسطين لدى مالطا جبران طويل، الناجين الخمسة من حادثة غرق السفينة التي كانت تقل مهاجرين وغرقت مؤخرا في البحر المتوسط.
وقال بيان صدر عن السفارة، إن طويل، زار الموقوفين في مركزي ’صافي’ و’حال فال’، بعد أن جرى انتشالهم من البحر في أعقاب غرق السفينة، وذلك بحضور المستشار في السفارة جمال حيدر، والسكرتير الثاني في السفارة فادي حنانيا.
والتقى السفير طويل مع الموقوفين في مراكز احتجاز اللاجئين غير الشرعيين والذين يصلون إلى مالطا، حيث يوجد هناك خمسة فلسطينيين.
واستمع السفير طويل من المحتجزين إلى شرح لتفاصيل وصولهم إلى مالطا والمشقة التي عاشوها، خاصة عندما ضلت السفينة التي كانوا على متنها طريقها في عرض البحر لعدة أيام حتى وجدتها سفينة أخرى، وقامت بنقل الركاب إلى مالطا في أواخر شهر آب الماضي.
وأكد طويل بأنه يتابع موضوع الموقوفين منذ وصولهم إلى مالطا وبأنه طلب من نائب رئيس الشرطة الإفراج عنهم كافة، ووعد نائب رئيس الشرطة في حينه بمراجعة الملفات والعمل على الإفراج عنهم بما لا يتعارض مع قوانين الهجرة المتبعة والقوانين الأمنية.
كما أكد طويل بأن المستشار حيدر يقوم بمتابعة الموضوع مع الحكومة المالطية وقيادة الشرطة، فيما يتابع حنانيا مع الوزارات المالطية المعنية ودائرة الهجرة ومنظمات حقوق اللاجئين لحل قضيتهم والإفراج السريع عن الموقوفين.
كما أكد طويل، بأن وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات، وأثناء زيارته لمالطا الأسبوع الماضي طلب من قائد الشرطة المالطي الإفراج عن الموقوفين.
كما قام  طويل بالاتصال بمكتب رئيس الوزراء المالطي للطلب بالإفراج عن الموقوفين، ووعد مدير مكتبه بالعمل على إطلاق سراحهم.
هذا، ولا يزال طاقم السفارة يعمل مع كافة الجهات الحكومية والأمنية ومؤسسات حقوق الإنسان لتأمين الإفراج عن الموقفين. 49
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد