جوال

حكومة غزة تطالب بفتح معبر رفح البري

210-TRIAL- غزة / سوا/ دعت الحكومة الفلسطينية بغزة السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح فورا بعد إغلاقه لحوالي 119 يوما منذ بداية العام الجاري.
  وأشارت الحكومة، في بيان، الى أن "هناك مئات الحالات الإنسانية من المرضى والأطفال والنساء والشيوخ هم بحاجة ماسة للسفر، عدا عن استمرار إغلاق المعبر يؤدى إلى مزيد من تدهور الوضع الإنساني في غزة".  
وفي سياق آخر، ناشدت حكومة حماس ، السلطات اللبنانية رفع القيود المفروضة على دخول الفلسطينيين النازحين من سوريا والهاربين من المعارك هناك، مؤكدة أن الوجود الفلسطيني في لبنان هو وجود مؤقت تستدعيه الظروف الصعبة التي تعيشها سوريا. 
 وفي ذكرى النكبة ، أكدت الحكومة أن الشعب الفلسطيني ورغم كل ما يمر له من آلام وجراح وقتل وتشريد فإنه لا يزال متمسكا بأرضه وحقوقه المشروعة ولا يمكن أن يتخلى عن ذرة من تراب الوطن مهما اشتدت المحن وزادت جرائم الاحتلال.  
وشددت على أن أي "محاولة للانتقاص من حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال والعودة ستبوء بالفشل وسيتصدى لها كل أبناء شعبنا وأمتنا بكل قوة وحزم"، داعياً إلى استمرار التفاعل والتضامن مع قضية الأسرى.
  وثمنت الموقف المتقدم لأكثر من 120 برلمانيا أوروبيا قاموا بالتوقيع على عريضة تطالب سلطات الاحتلال الصهيوني بإنهاء حصاره الجائر على غزة. 
 وفي سياق آخر، وافق مجلس الوزراء على تخفيض 75% من رسوم الإذاعات المحلية الفلسطينية في قطاع غزة لعام 2014. 264