بوتين لنتنياهو: غير مقبول اتهام أحد في هجوم سوريا الكيماوي قبل تحقيق دولي‎

بوتين ونتنياهو -ارشيف-

موسكو/سوا/ أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه "من غير المقبول" توجيه اتهامات لأحد بالتورط في الهجوم الكيماوي شمالي سوريا، الثلاثاء الماضي، قبل إجراء تحقيق دولي في ذلك الهجوم.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه بوتين مع نتنياهو إثر اتهام وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان نظام بشار الأسد بالتورط في الهجوم الذي أسفر عن إصابة أكثر من 100 مدني، فضلاً عن أكثر من 500 مصاب.

وقال بوتين خلال اتصاله مع نتنياهو: "من غير المقبول توجيه اتهامات لا أساس لها لأحد، قبل إجراء تحقيق دولي دقيق وموضوعي"، حسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وفي وقت سابق اليوم، قال ليبرمان إنه "متأكد بنسبة مئة بالمئة بأن رئيس النظام السوري بشار الأسد أمر مباشرة بشن الهجوم".

وأضاف ليبرمان، لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "تم تنفيذ الهجوميْن القاتليْن بالأسلحة الكيماوية على المدنيين في منطقة إدلب في سوريا، وعلى مستشفى محلي، بأمر وتعليمات مباشرة من بشار الأسد بواسطة طائرات سورية". 

وقتل أكثر من مئة مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم أطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيماوية شنته طائرات النظام، على بلدة "خان شيخون" بريف إدلب، الثلاثاء الماضي، وسط إدانة دولية واسعة.

ويعد الهجوم الأكثر دموية من نوعه منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل أكثر من 1300 مدني بالغوطة الشرقية في أغسطس/آب 2013. 

وسبق أن اتهم تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية النظام السوري بشن هجمات بغازات سامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد