138 من طلبة "الأونروا" استشهدوا خلال العدوان على غزة

غزة / سوا/ أعلن المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كريس جينيس الجمعة استشهاد 138 طالبًا من مدارس الوكالة وإصابة 814 خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وقال جينيس في تصريح صحفي وصل وكالة (سوا) الإخبارية صباح الجمعة نسخة عنه: "إنه بعودة 241 ألف طفل لمقاعد الدراسة في مدارس الأونروا توفرت للوكالة الأممية الآن صورة أكثر وضوحا لتأثير 50 يومًا من الحرب في غزة على الطلبة وأسرهم".

وأشار المتحدث إلى أن 560 طالبًا أصبحوا في عداد الأيتام وتدمرت الحياة الأسرية للعديد منهم جراء استشهاد آبائهم خلال العدوان الإسرائيلي.

وأضاف "وراء كل رقم من هذه الأرقام قصة إنسانية مؤثرة، وإن كرامة ومصير كل شخص يجب أن يحترم حتى في حال الموت. إن الأطفال الفلسطينيين ليسوا مجرد أرقام".

وأشار إلى أن "أونروا" ستبقى ملتزمة بالتعامل مع الآثار النفسية للنزاع سيما بين الأطفال. وأجرت الأسبوع الماضي تدريبًا للمدرسين التابعين لها عن كيفية إجراء أنشطة تفريغية نفسية في الصفوف الدراسية تضمن تدريب المدرسين على مهارات إدارة الضغط النفسي، ومهارات الحياة لطلبة الابتدائي، والأنشطة الترفيهية المهيكلة لطلبة الإعدادي.


وفي سياق متصل، أوضحت "أونروا" أنها واصلت تقييم وضع منازل اللاجئين خلال الأسبوع الماضي، والذي أظهر ارتفاعًا مقارنة بالتقييم الأولي للأضرار.

ولفتت إلى أن أولى التقديرات أشارت إلى تضرر أو تدمير 80 ألف من منازل اللاجئين الفلسطينيين في غزة في حين قدرت الحصيلة قبل التقييم بـ 60 ألف منزل بالنسبة للاجئين ولغير اللاجئين، وقدّرت أن 20 ألف من هذه المنازل لم يعد صالحًا للسكن.

وذكرت "أونروا" أن 110 آلاف فلسطيني في القطاع- معظمهم من الأطفال- فقدوا المأوى خلال الحرب، "وهم يحرمون بذلك من فضاء يعتبر توفره من البديهيات بالنسبة للأطفال عبر العالم، مكان تراعى فيه إنسانيتهم وتنمو".

وجددت وكالة الغوث دعوتها لإعادة بناء غزة ورفع الحصار بأسرع وقت وإعادة الحقوق كاملة للأطفال، مطالبة في نفس الوقت بمحاسبة "كل الأطراف" بشأن انتهاكات حقوق القانون الدولي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد