د.ماضى : مستشفى الهلال الاماراتى لم يسجل أي حالة وفاة منذ ثلاث سنوات مضت

مستشفى الهلال الاماراتى

غزة /سوا/ أكد د.وليد ماضي مدير مستشفى الهلال الاماراتى على أن المستشفى لم يشهد أية حالة وفاة من منذ ثلاث سنوات مضت ،حيث بلغ اجمالى عدد الولادات (6430) ولادة خلال 2016 , منها (5070) ولادة طبيعية ,و(1360) ولادة قيصرية.

وذكر التقرير السنوي للعام (2016) بأن عدد العمليات الجراحية وصل إلى (2849) عملية ,منها (92) عملية مهارة عليا .و (1485) عملية كبرى،إلى جانب إجراء (253) عملية متوسطة و (1019) صغرى.

و أوضح د.ماضي بأن ابرز العمليات التي يتم إجراؤها تشمل عمليات المناظير التشخيصية و الجراحية في آن واحد كعمليات منظار التجويف الرحمي و الزوائد اللحمية داخل الرحم التي تعيق الحمل ,إضافة إلى عمليات الحمل خارج الرحم و إزالة الأكياس على المبيض , و التهابات فى الحوض و عمليات المناظير التشخيصية ما قبل زراعة الأجنة,منوها إلى أنها توفر عناء التعب و الوقت على السيدات .

 و أكد بأنه لا توجد قوائم انتظار تذكر ،و لا يتم تحويل أي حالة للعلاج بالخارج إلا التي تحتاج إلى عمليات التشخيص لنقص الإمكانيات.

و نوه إلى أن عدد مترددى المستشفى يوميا يتجاوز (130) يوميا كمستشفى تخصصي , و بنسبة إشغال أسرة تصل إلى (78%). تتويجه بلقب مستشفى صديق الطفل هذا و حقق مستشفى الهلال الاماراتى كمستشفى تخصصى للولادة انجازات كبيرة توجت بمنحه لقب صديق الطفل من خلال الالتزام بالمدونة الدولية لتسويق بدائل الحليب ,و التزام السيدة الحامل بإرضاع طفلها دون الاعتماد على الحليب الصناعي .

 و أوضح د.ماضى بأن هذا اللقب منح بعد عدة جهود و مراحل على مدار أربع سنوات مضت أولها عمليات التثقيف للأمهات و المترددين و النزلاء داخل المستشفى،وتثقيف كافة العاملين و تعريفهم بهذه المدونة ,إضافة إلى تعليق هذه المدونة في جميع أقسام المستشفى , و منع مندوبي شركات مروجي الحليب الصناعي من دخول المستشفى.

و يضيف:”تم استحداث عيادة الرضاعة الطبيعية داخل المستشفى تعمل كل يوم اثنين من كل أسبوع لاستقبال جميع السيدات التي تعانى من مشاكل الرضاعة و توجيههن و علاج مشاكلهن.

 مشروع الولادة الآمنة مشروع الولادة الآمنة الذي بدأ العمل به في المستشفى منذ العام (2011) إلى الآن بحيث يتم توليد السيدات الحوامل من قبل القابلات إلى جانب اعتماد الولادة على التمارين الطبيعية بعيدا عن الأدوية والعقاقير.

 وبحسب د.ماضى:”فقد تم حصول المستشفى على المرتبة الأولى في مشروع الولادة الآمنة من قبل منظمة الصحة العالمية و ذلك على مقدمي خدمات النساء و الولادة على مستوى وزارة الصحة فى فلسطين، و اختياره من ضمن 9 مستشفيات,مشيرا إلى أن ما ميز المستشفى في هذه الخدمة هو تفصيل زى خاص للولادة يتمثل في بنطال الولادة.

تطبيق البروتوكولات الوطنية و يستطرد حديثه قائلا:”يلتزم المستشفى منذ سنوات طويلة بالبروتوكولات الوطنية لأمراض النساء و الولادة ،إضافة إلى عمليات تدريب الطواقم الطبية داخل المستشفى الذي تم الاعتراف به من قبل المجلس الطبي الفلسطيني بمنح شهادة البورد الفلسطيني فى تخصص النساء و الولادة , كما انه معترف به من قبل المجلس الطبي العربي كمركز تدريبي منذ افتتاح فى العام 2006,و الذي يخدم (252ألف )نسمة في محافظة رفح.

 كما و تم اختيار المستشفى من قبل وزارة الصحة ليكون مكان لدراسة حالات التشوهات الخلقية و أسبابها و حصرها.

 و تشير إحصائيات المستشفى بأنه شهد حالات دخول خلال العام الماضي وصلت إلى (9894) حالة ،إضافة إلى حالات العيادات الخارجية التي سجلت (2168) حالة,كما و بلغ مترددى قسم الحوادث و الطوارئ (186089 ) متردد.

 كما و بلغت فحوصات المختبر و بنك الدم أكثر من (255 ألف ) فحص ,فضلا عن خدمات الأشعة و التصوير الطبقي التي سجلت (122) صورة أشعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد