موسكو ترفض مشروع قرار أممي بشأن خان شيخون

مجلس الأمن

واشنطن/سوا/ رفض المندوب الروسي في مجلس الأمن مشروع قرار قدمته 3 دول غربية بشأن تشكيل لجنة تابعة للأمم المتحدة للتحقيق في الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون بريف إدلب أمس الثلاثاء، وأدى إلى سقوط نحو 100 قتيل وإصابة 400 آخرين معظمهم من الأطفال والانساء.

ووزعت الخارجية الروسية، قبيل افتتاح الجلسة الطارئة لمجلس الأمن، رسالة أعلنت فيها أنها 'تعارض مشروع قرار للامم المتحدة يدين هجوم كيماوي أمس في إدلب'.

ونقلت وكالة 'انترفاكس' عن مصدر وصفته بالمقرب من الخارجية الروسية قوله إن 'مشروع القرار المقدم من قبل فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا يعتبر غير مقبول بصيغته الراهنة، والوضع الحالي (في مجلس الأمن) ليس إلا استفزازا'.

وناقش مجلس الأمن الدولي في جلسة طارئة عقدها، اليوم الأربعاء، الهجوم الكيماوي الذي استهدف بلدة خان شيخون، بناءًا على طلب تقدمت به بريطانيا وفرنسا.

واتهمت المعارضة السورية دمشق بشن هذا الهجوم، الأمر الذي نفاه جيش النظام 'نفيا قاطعا'.

وفي وقت سابق، أكدت لجنة التحقيق في الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في سورية والموفد الأممي إلى هذا البلد ستافان دي ميستورا أن ما حصل 'هجوم كيماوي'.

وأكد دي ميستورا من بروكسل أن الأمم المتحدة ستسعى إلى 'تحديد المسؤوليات بوضوح' و'محاسبة' مرتكبي الهجوم، فيما أعلنت لجنة التحقيق أنها 'تحقق حاليا' في الهجوم الكيماوي.

ونقلت مصادر إعلامية روسية عن المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، قولها إن الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، ألقت بمشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، بناءًا على معلومات كاذبة'.

ولجأت موسكو وبكين في شباط/فبراير، إلى الفيتو ضد مشروع قرار دولي يفرض عقوبات على دمشق التي سبق أن اتهمت بشن هجوم كيماوي على قرى سورية العامين 2014 و2015.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد