الشخصيات المستقلة تعلن مبادرة حل رواتب موظفي غزة

تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة

غزة / سوا/ أعلن تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في فلسطين والشتات مبادرة عاجلة لحل الأزمة الحالية الناتجة عن اقتطاع جزء من علاوات الموظفين في قطاع غزة.

وقال التجمع، في مبادرته التي اطلعت عليها وكالة سوا الإخبارية صباح اليوم الثلاثاء، إنها تنص على إعادة صرف رواتب موظفي قطاع غزة كاملة بدون اي اقتطاع بشهر أبريل 2017، إضافة لاستكمال إجراءات إعادة العلاوات المقطوعة من خلال قرض عاجل من البنوك الفلسطينية بدون فؤائد.

وأضاف التجمع أن المبادرة تقترح تشكيل لجنة وطنية من القوي والفصائل الوطنية والإسلامية والشخصيات المستقلة ووزراء حكومة التوافق برئاسة وزير المالية الفلسطيني لتأمين رواتب الموظفين في قطاع غزة والضفة الغربية ومخصصات الشؤون الاجتماعية حتي نهاية 2017.

وتنص المبادرة أيضا على بدء اقتطاع نسبة 9% ابتداء من شهر مايو 2017 من جميع موظفي الحكومة المدنيين والعسكريين في قطاع غزة والضفة الغربية للتغلب علي الأزمة المالية، إضافة إلى عدم اقتطاع اي شيء من مخصصات الشؤون الاجتماعية والجرحى والحالات الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية.

ودعا التجمع في مبادرته إلى البدء الفوري بحملة تقشف في كل مؤسسات السلطة الفلسطينية للتغلب على الأزمة المالية، وأن يبدأ رئيس مجلس الوزراء  رامي الحمد الله بجولة عربية وإسلامية لتفعيل شبكة الأمان العربية بالتنسيق مع جامعة الدول العربية.

كما طرح التجمع أن تبدأ الفصائل والقوي الوطنية والإسلامية والشخصيات المستقلة واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بجولات عربية وإسلامية لحشد الدعم للموازنة الفلسطينية بالتنسيق مع حكومة التوافق لحلول الموظفين التابعين للسلطة الفلسطينية وخصوصا تفريغات 2005 وأنصاف ترقيات ودرجات موظفين قطاع غزة بالمثل مع موظفين الضفة الغربية.

وطالب التجمع في المبادرة الرئيس محمود عباس القيام بالتوجيهات بوفد رئاسي لحشد الدعم الدولي من الاتحاد الأوروبي والحلفاء والأصدقاء بتفعيل دور السفارات والقنصليات الفلسطينية.

وأكد على وضع آلية جدية لإيجاد غطاء مالي لموظفين غزة لأن جميعهم أبناء شعبنا الفلسطيني الذين تم تعينهم منذ 2007، مع ان تتحمل حركة حماس جزء من ميزانياتها وعلاقتها وفق مبداء اللجنة الإدارية والقانونية التي وقعنا عليها جميعا في حوارات المصالحة بالقاهرة.

من جهته، أوضح المستشار سمير موسي عضو قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة " إننا نعلم بالأزمة والضائقة المالية التي تعصف بالموازنة العامة والتشغيلية لكل مؤسسات ووزارات السلطة الوطنية الفلسطينية والاعباء المتراكمة علي حكومة التوافق الوطني".

من ناحيته، أشار مراد الريس عضو قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة إلى ان المبادرة الحالية من جميع علماء المسلمين ورجال الدين المسيحيين والقضاة والأكاديميين ورجال الأعمال والمقاولين والمهندسين والكتاب والشباب والمرأة والوجهاء ورجال الإصلاح وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص علي بذل كافة الجهود الممكنة وتكون جزء لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وإنهاء الإنقسام وترتيب الخطوات العملية المطلوبة لتنفيذ المصالحة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد