القاهرة: فلسطين تترأس اجتماع مدراء الجمارك بالدول العربية

القاهرة / سوا / ترأست دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع السابع والثلاثين لمدراء الجمارك في الدول العربية، ومشاركة مدراء ونواب الجمارك والمكوس بالدول العربية.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية السفير كمال حسن علي، إن الاجتماع يبحث على مدى يومين العديد من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالمتابعة والتنفيذ للموضوعات الجمركية، وأخرى متعلقة بتسهيل التجارة، وتحديث الجمارك في إطار التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وأكد أهمية الاجتماع لمناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص العمل الاقتصادي العربي المشترك، والتي يأتي على رأسها استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، التي تعد ابرز مشروعات التكامل الاقتصادي.

وقال إن التجارة البينية بين الدول العربية ما زالت محدودة، داعيا الى ضرورة العمل على استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من حيث القوانين والتشريعات لرفع مستوى التبادل التجاري بين الدول العربية، موضحا ان هذا يعد بندا دائما على جدول اعمال وزراء الاقتصاد العرب.

وأضاف ان توقيع تسع دول عربية على اتفاقية التجارة في الخدمات تعد خطوة هامة لاستكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، فضلا عن القانون الجمركي العربي الموحد، وإزالة الحواجز الجمركية بين دول المنطقة لدعم وتيسير الاستثمار وحركة التبادل التجاري والمستثمرين.

وشدد على ضرورة السعي لتحقيق الوحدة الاقتصادية العربية، وتكامل المصالح والموارد الاقتصادية بين الدول العربية، حتى اذا كان هناك اختلافات بين الأنظمة السياسية .

ودعا الدول العربية إلى الالتزام بقرارات القمم العربية سواء الاقتصادية او العادية، وقال "انه يتم اتخاذ القرارات بإرادة الدول، ورغم ذلك فإن الدول احيانا لظروف داخلية تتخذ قرارات متناقضة لقرارات القمم، ولا بد من الالتزام بالقرارات لأنها اتخذت على مستوى القادة.

يذكر ان الاجتماع سيناقش العديد من القضايا المتعلقة بمتابعة وتنفيذ الموضوعات الجمركية وموضوع الاتحاد الجمركي العربي والقانون الجمركي العربي الموحد، والاجراءات الجمركية والمعلومات وتطوير النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية.

وترأس وفد فلسطين في الاجتماع: مساعد المدير العام لشؤون الجمارك محمد ربيع، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد