جداريات الأونروا تلوّن الحياة في غزة

جداريات الأونروا

غزة /سوا/ من أجل نشر رسائل إيجابية مفعمة بالألوان والحياة بين  الطلاب والناس في غزة، قام حوالي 190 رسام فلسطيني شاب على مدار الستة أشهر الماضية بالرسم على الجدران الداخلية لـ 70 منشأة تابعة للأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة بما في ذلك مدارس منشأة حديثًا ومكتب غزة الإقليمي. ويأتي هذا النشاط امتدادًا لمشروع الجداريات والذي تم تطبيقه تحت إشراف مكتب دعم العمليات في الأونروا في فبراير 2016.

"من خلال ألوان هذه الجداريات، نسعى لنشر الأمل في نفوس من يراها فهذه الأمور الصغيرة واللمسات الفنية المفعمة بالألوان تبهج الناس وتلهمهم،" هكذا علّق د. يوسف موسى، المستشار الخاص بمدير عمليات الأونروا في غزة ومسؤول مشروع الجداريات.

ويسهم نشاط رسم الجداريات في التخفيف من صعوبة الظروف الاقتصادية في غزة من خلال توفير فرص عمل مؤقتة فقد استفاد الرسامون من برنامج خلق فرص العمل في الأونروا الذي يقدم فرصًا قصيرة الأمد للشباب.

وتتنوع موضوعات الجداريات ما بين مناظر طبيعية وخدمات الأونروا مثل قصص تحسين المخيمات والتعليم والصحة وخدمات الإغاثة وأسابيع المرح الصيفية.

وعلّقت آسيا حرب – ستة وعشرين عام- إحدى الشابات الرسامات المشاركات في المشروع: "هذه المرة الأولى التي أشارك بها في رسم الجداريات حيث كانت تجربة ممتعة تعلّمت من خلالها الكثير وحوّلنا الجدران الصامتة لجداريات ملونة. تبعث هذه الجداريات رسائل إيجابية تدعو للأمل والإبداع. أنا ممتنة لحصولي على فرصة عمل خلاقة خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية في قطاع غزة."

يتبع هذا النشاط المرحلة الثانية من مشروع الجداريات والتي بدأت في يونيو 2016 حيث قام 140 رسّام من مختلف أنحاء القطاع بالمشاركة في تلوين وتجميل 270 من منشآت الأونروا. ويعتبر نشاط رسم الجداريات مشروعاً مشتركاً بين قسم الصيانة التابع لبرنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات وبرنامج التعليم في سبيل خدمة الهدف الرابع للتنمية المستدامة الذي يدعو لتعزيز الإبداع ودعم التنمية الاقتصادية.

معلومات عامة:

تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء إلى العمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد