رام الله: "جودة البيئة" تجتمع مع ممثلي "الأمم المتحدة للبيئة"

رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة

رام الله / سوا/  بحثت سلطة جودة البيئة خلال اجتماعها في رام الله، اليوم الاثنين، مع ممثلين عن هيئة الأمم المتحدة للبيئة والمؤسسات الشريكة في قطاع البيئة، التقارير التي تم اعدادها من قبل الأمم المتحدة للبيئة وسلطة جودة البيئة ولمناقشة الالويات التي سيتم اعتمادها والعمل على تنفيذها مستقبلاً.

وثمنت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة خلال افتتاحها الاجتماع  الدعم المقدم من الأمم المتحدة بشكل عام والأمم المتحدة للبيئة بشكل خاص لتعزيز حماية البيئة في فلسطين.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة تأتي بناءً على توجيهات وكيل الأمين العام، الرئيس التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة أيرك سولهام، لتسليط الضوء على الوضع البيئي في فلسطين وخاصة  قطاع غزة ، ولمناقشة المجالات الهامة والتي يجب التركيز عليها كبناء القدرات والدعم التقني وخاصة القضايا المتعلقة بإدماج البعد البيئي في خطط التنمية الوطنية.

ونوهت إلى انه تم إعداد ثلاث دراسات وتقارير من قبل الأمم المتحدة وسلطة جودة البيئة للأعوام 2002،2006،2009، وسيتم مراجعة هذه الدراسات والتقارير للخروج بتوصيات والاتفاق على  برنامج وأولويات لتنفيذها في فلسطين.

وأكدت أن الوسيلة الوحيدة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لبيئتنا وأرضنا انضمامنا للاتفاقيات الدولية للحفاظ على بيئتنا ومواردنا الطبيعية في فلسطين، مشيدة بمؤسسات دولتنا الفلسطينية من جميع الجوانب الإدارية والمالية لذلك يجب على الأمم المتحدة للبيئة القيام بالدور المنوط بها تجاه شعبنا من دعم وتمويل في جميع القطاعات وخاصة قطاع البيئة.

بدوره أكد المدير والممثل الإقليمي لمكتب غرب اسيا-للأمم المتحدة للبيئة اياد أبو مغلي، ان الهدف من الزيارة الاطلاع على الأوضاع البيئية في فلسطين، ومراجعة التقارير والدراسات التي تم اعدادها من قبل سلطة جودة البيئة والأمم المتحدة للبيئة والعمل مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية، والاطلاع على الاستراتيجية القطاعية لدولة فلسطين 2017-2022 في مجال البيئة، حيث تؤدي في نهاية 2022 للوصول الى دمج البعد البيئي للتنمية خاصة الاجتماعية والبيئية، وتقديم الدعم لدولة فلسطين، حيث تعد الأمم المتحدة للبيئة كشريك رئيس للعملية التنموية في فلسطين.

وقدم كل من مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية أحمد أبو ظاهر، ومدير عام السياسات والتخطيط في سلطة البيئة زغلول سمحان، ملخصاً لأهم إنجازات سلطة البيئة وملخصاً للاستراتيجية القطاعية للبيئة للأعوام 2017-2022.

وقدمت مسؤولة برامج التعاون التنموي في الأمم المتحدة للبيئة ميلاني هاتشينسون نبذه عن عمل الأمم المتحدة في البيئة في دولة فلسطين، وملخصاً للعمل المتوقع والجاري لدعم حماية البيئة وادارتها، لوضع برنامج استراتيجي للتعاون من اجل دعم البيئة في فلسطين.

كما تم الاجتماع مع مؤسسات القطاع الاهلي في نفس الوقت لمناقشة الأولويات التي سيتم اعتمادها مستقبلاً وكيفية العمل في زيادة الوعي وتحقيق الهدف الوطني من قبل المؤسسات الاهلية، ووضع خطة عمل تقوم بها الهيئات المختلفة لدعم الخطط والاستراتيجيات في فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد