بالصور:فلسطينو الداخل يساهمون في انعاش اسواق الضفة الغربية

48-TRIAL- رام الله / سوا /  تشهد أسواق مدن الضفة الغربية ازدحاما لافتا وحركة شرائية نشطة عشية اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.
وقال تجار في أحاديث منفصلة مع مراسل (سوا) إن أسواق المدن الرئيسية في الضفة تشهد حركة شرائية نشطة وازدحاما وذلك لأول مرة منذ عدة سنوات.
وعزا هؤلاء التجار زيادة الاقبال الى تدفق اعداد كبيرة من فلسطيني الداخل إلى مدن الضفة واسواقها اضافة إلى زيادة ملحوظة في القدرة الشرائية لمواطني الضفة.
ويلجأ فلسطينيو الداخل الى الشراء من أسواق الضفة وخاصة مدن طولكرم ورام الله و نابلس نظرا لانخفاض الاسعار فيها مقارنة بالاسعار داخل المدن الاسرائيلية.
وتشير ام محمد ظاهر صاحبة محل ملابس بمدينة نابلس، إلى وجود زيادة ملحوظة في اقبال المواطنين على محال بيع ملبوسات الاطفال والفتيات، في وقت ينخفض الاقبال على محال بيع ملبوسات الرجال، مقارنة بالاعوام الماضية.
وبينت ان اقبال فلسطيني الداخل على أسواق الضفة يجعلها تتحرك وتنشط بشكل لافت، نظرا لان الأوضاع الاقتصادية لمواطني الضفة صعبة مقارنة بحجم الدخل الشهري المرتفع لفلسطيني الداخل.
وبدأ الباعة وأصحاب البسطات بعرض بضاعتهم على جوانب الطرق وعلى المفترقات الرئيسية والتي شهدت ازدحاماً مرورياً كبيراً.
وأعلنت الشرطة الاستنفار في كافة مراكزها وإداراتها في المحافظات خلال أيام عيد الأضحى المبارك لتسهيل حركة المواطنين بالعيد وضبط الأمن.
وناشدت الشرطة المركبات تجنب الدخول للشوارع الرئيسية المؤدية إلى مراكز المدن والأسواق واستثنت من ذلك حركة مركبات الأمن والإسعاف والحالات الطارئة لإفساح المجال أمام المواطنين للسير على الأقدام بسبب اكتظاظ المتسوقين قبيل العيد.
وفي خان التجار في البلدة القديمة بنابلس أضحت الطريق الضيقة لا تتسع للمتسوقين وامتلأت المحال التجارية بهم مما دفع التجار إلى فتح أبواب محالهم طوال اليوم ليل والنهار.
وأكد جمال جابر صاحب مؤسسة لبيع الملابس وجود ارتفاع ملوحظ في حجم المبيعات مقارنة بالأعوام الماضية، مشيرا إلى أن “الأسواق اصبحت تكتظ يومياً بالمواطنين يرافقها نشاط بالحركة الشرائية.
وأضاف لمراسل (سوا) :" أعمل في تجارة الملابس منذ سنوات طوية ، لكن هذا العام يشهد اقبالا مشهوداً على شراء الملابس من قبل المواطنين".
ونظراً لصعوبة الاوضاع الاقتصادية للمواطنين هناك فإن الطلب يكون اكبر على الملابس متوسطة السعر كما يقول جابر.
ويعول جابر على فترة ما بعد العيد بسبب اعتماد الكثير من المواطنين وخصوصاً الفقراء على "العيدية" لشراء الملبوسات الجديدة.
وعبر عن رضاه عن مستوى الحركة الشرائية والمتوقع زيادتها خلال الساعات القادمة.
وأشار الي ان فلسطيني الداخل دائما ما يساهمون بشكل رئيسي في انعاش الحركة الشرائية في أسواق الضفة الغربية،خصوصا في مدن نابلس وطولكرم وجنين.
وتوقع جابر ان تشهد الأسواق مزيداً من الاقبال بعد انتهاء اجازة عيد الاضحى ، بسبب حلول موسم الشتاء.







113
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد