إدخال معدات ثقيلة ضمن مشروع تطوير منطقة وادي غزة

إدخال معدات ثقيلة لغزة

غزة / سوا/ نجح  برنامج الأمم المتحدة الانمائي (برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني)، اليوم الأحد في إدخال معدات ثقيلة ضمن مشروع تطوير ازالة النفايات الصلبة لمكب جحر الديك ومزودي الخدمات في جباليا وبيت حانون بقطاع غزة.

ويأتي ذلك ضمن برنامج تطوير منطقة وادي غزة بتمويل الصندوق الكويتي للتنمية عبر البنك الاسلامي للتنمية وتنفيذ مؤسسة التعاون بالشراكة مع بلدية غزة، والذي سيساهم في تحسين الظروف البيئية لحوالي مليون و100 ألف نسمة وهم سكان محافظتي غزة والشمال.

ودخل اليوم للقطاع 4 معدات ثقيلة ستستخدم من أجل نقل النفايات الصلبة التي تتراكم في مكب جحر الديك ويتم نقلها وضغطها باستخدام معدات انتهت مدة صلاحيتها وقلت جودتها مما يؤثر على مكب النفايات والوضع البيئي سلباً في القطاع.

وعبر م. نزار حجازي رئيس بلدية غزة عن سعادته لادخال هذه المعدات التي سوف تقلل من المعاناة اليومية لسكان القطاع من خلال نقل أفضل للنفايات الصلبة.

وقال حجازي " أشكر برنامج الأمم المتحدة الانمائي لتدخله وضغطه الدائم باتجاه ادخال هذه المعدات التي لم يدخل الى البلدية مثلها منذ عام 2004، لقد تآكلت معظم المعدات التي نملكها وأصبحت تؤثر على تقديم الخدمات للمواطنين الفلسطينين في غزة مما يزيد من تفاقم الوضع البيئي وقد يؤدي الى انتشار الأوبئة والأمراض، ولكن بوجود هذه المعدات فإنه يمكن القول بأن تجميع ونقل النفايات سوف يتم بصورة أفضل بكثير من قبل وسوف تبدأ آثار هذا التحسن في الظهور قريبا".

ومن الجدير ذكره أنه ومنذ عام 2010 تم انشاء فريق التنسيق وادخال المواد ضمن برنامج الأمم المتحدة الانمائي بُعيد قرار السلطات الاسرائيلية بمنع العديد من المواد والمعدات دخول قطاع غزة، ونجح منذ حينه في ادخال ربع مليون طن من الاسمنت والحديد والحصمة ومواد أخرى بمجموع 6242 شاحنة.

ويعمل البرنامج ضمن آلية مصادق ومتفق عليها بين الجانبين، ويعمل أيضا على ادخال معدات اضافية تساهم في تخفيف الوضع البيئي في القطاع منها 10 شاحنات لصالح البلديات يتم استخدامها في نقل النفايات الصلبة عام 2011، بالاضافة  الى 3 معدات ثقيلة تم ادخالها في عام 2015 لصالح مشروع ازالة الركام الي نفذه البرنامج أيضا، ومن المتوقع أن يتم ادخال معدات اضافية في الاسابيع القادمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد