رداً على اجراءات الأونروا.. مدارس غزة تحتفل بيوم الأرض الخميس المقبل

مدارس غزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ أكد اتحاد موظفي وكالة الغوث "اونروا" بغزة، أنه بصدد بدء فعالياتٍ احتجاجية، رفضاً لإجراءات إدارة الوكالة بشأن تعديل المناهج.

وقال يوسف حمدونة أمين سر الاتحاد في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا" الإخبارية : "رداً على إدارة الوكالة، ستشهد جميع مدارس قطاع غزة يوم الخميس المُقبل، وقفات بمناسبة يوم الأرض ؛ من أجل تعزيز قيمة الأرض وخارطة فلسطين، وللتأكيد على أن فلسطين أغلى ما نملك".

وأكد حمدونة على موقف اتحاد موظفي الأونروا الواضح بهذه المسألة، مشدداً على "أننا لن نسمح لأحد أياً كان سواء وكالة الغوث أو غيرها، أن يغير المنهاج الفلسطيني".

وأوضح أن "إدارة الوكالة تحاول إجراء 52 تعديلاً على المنهاج الفلسطيني للصفوف من الأول حتى الرابع، تشمل بالشكل الأساسي شطب خارطة فلسطين وكذلك جملة " القدس عاصمة فلسطين- واستبدالها بجمل أخرى، وكذلك أمور أخرى تتعلق بالمسائل الوطنية".

وأشار إلى أن المناهج المدرسية من اختصاص السُلطة الوطنية الفلسطينية فقط، "ولا يجوز لأحد غيرها أن يتجرأ على تغييرها إلا بموافقتها".

الجدير ذكره أن وزارة التربية والتعليم العالي، أكدت رفضها القاطع لأي تعديل أو تغيير على المناهج الفلسطينية، ردا على ما يدور من حديث عما تحاول وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" القيام به، موضحةً أن "الأونروا" مطالبة بتطبيق منهاج الدولة المضيفة وفقا لقواعد القانون الدولي، مشيرة إلى انها "ستتخذ إجراءات عقابية ضد كل من يحاول تغيير المناهج أو التلاعب بها".

واعتبرت أن أي محاولة لتغيير المنهاج الفلسطيني تعد اعتداء على فلسطين، واستهدافا وطمسا وتذويبا للهوية الوطنية، مؤكدة أنها ستقوم بخطوات عقابية ضد "الأونروا" إن ثبت ذلك، داعيةً في الوقت ذاته الاونروا لتوضيح موقفها وعدم الاستجابة لضغوطات الاحتلال.

وفي السياق ذاته، بين حمدونة أن اتحاده وجه رسالةً للمفوض العام للأونروا ومدير عمليات الوكالة بغزة، وشرح لهما خطورة ما تقوم به إدارة الوكالة، وحذرهما من تحدي اللاجئين والتنظيمات الفلسطينية والطالب، ودعاهما لأن تقوم الوكالة بدورها في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين بدلاً من هذه الخطوات، مستدركاً : "لكن لم نتلق رداً أو توضيحاً منهما".

ولفت حمدونة إلى أن اتحاده أصدر تعميماً واضحاً "بمقاطعة كل الورش المتعلقة بتعديل المناهج"، مؤكداً وجود التزام كامل من الموظفين في القطاع.

كما أكد التزام المعلمين الكامل بعدم تعليم تلك التعديلات "بل بالعكس سيعملون على تعزيز الهوية الوطنية والخارطة الفلسطينية لدى الطلبة، وكذلك التأكيد على أن القدس عاصمة فلسطين".

وفيما يتعلق بمدارس الضفة، قال : "تواصلنا مع اتحاد الموظفين بالضفة، وأكدوا أن تمسكهم بنفس موقفنا".

وأضاف حمدونة : "نحن نترقب؛ كون الأمر لم يدخل حيز التنفيذ بعد (..) نتوقع أن تمتلك إدارة الوكالة الحكمة في هذا الأمر".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد