المبعوث الأمريكي للسلام اجتمع ببينت وليفني في واشنطن

جيسون غرينبلات

القدس / سوا / ذكرت صحيفة "هآرتس" ان وزير التعليم ورئيس البيت اليهودي، نفتالي بينت، التقى امس الأحد، في واشنطن، مع المبعوث الامريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، على خلفية الاتصالات الاسرائيلية – الامريكية لكبح البناء في المستوطنات. وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال جلسة الحكومة، امس، انه لم يتم التوصل بعد الى تفاهمات بين الأطراف في هذا الموضوع، وان المحادثات ستتواصل.

ونشر غرينبلات سلسلة من التغاريد على حسابه في تويتر، كتب فيها انه ناقش مع بينت العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة والعملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين. وكتب، ايضا: "تحدثنا عن اهمية تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين ورؤية الرئيس ترامب للسلام والطريق الافضل لتحقيقه".

واستغرق اللقاء بين بينت وغرينبلات اكثر من ساعة. وقالت مصادر في البيت اليهودي ان بينت عرض على غرينبلات مفهومه المختلف بشأن العملية السلمية ومقترحاته وتوقعاته. واضافت المصادر ان "اللقاء كان هاما وشكل فرصة امام غرينبلات لسماع وجهة نظر مختلفة".

وكان غرينبلات قد التقى يوم الجمعة في واشنطن، مع ليفني (المعسكر الصهيوني) وسمع منها عن جولات المفاوضات السابقة التي كان لها دور فيها. وعرضت ليفني امام غرينبلات العبر التي استخلصتها من تجربتها والطريقة التي تعتقد انه يجب سلوكها لدفع العملية السلمية.

وجرى اللقاء مع ليفني بعد اربعة ايام من المفاوضات بين غرينبلات والطاقم الاسرائيلي الذي ترأسه رئيس طاقم الموظفين في ديوان نتنياهو، يوآب هوروبيتس، وسفير اسرائيل لدى واشنطن رون دريمر. ولم تتمكن الأطراف من التوصل الى اتفاق كامل حول التفاهمات المتعلقة بكبح البناء في المستوطنات، لكن البيان المشترك الذي نشر في نهاية الاسبوع اشار الى استعداد اسرائيل بشكل مبدئي لكبح البناء بشكل يأخذ في الاعتبار رغبة الرئيس ترامب بدفع العملية السلمية.

الى ذلك قال سفير اسرائيل لدى واشنطن رون دريمر، امس الاحد، انه لأول مرة منذ عقود هناك تنسيق كامل بين اسرائيل والولايات المتحدة. وكان دريمر يتحدث في مؤتمر اللوبي الاسرائيلي "ايباك" على خلفية المحادثات الاخيرة التي جرت في واشنطن لصياغة تفاهمات حول البناء في المستوطنات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد