من هو مازن فقهاء الذي اغتيل في غزة؟

قائمة اغتيالات

غزة / سوا /  اغتال مسلحون مجهولون مساء الجمعة الأسير المحرر بصفقة وفاء الاحرار مازن فقهاء بالقرب من منزله بمنطقة تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة.

والشهيد فقهاء من مواليد مدينة طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة بتاريخ 24 أغسطس 1979، حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة النجاح الوطنية 2001.

وهو أحد محرري صفقة "وفاء الأحرار"، وجرى إبعاده إلى غزة بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال التي كان يقضى فيها حكمًا بالسجن 9 مؤبدات.

برز فقهاء كأحد أبرز قادة الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس ، ومن ثم التحق بالذراع العسكري لحركة حماس كتائب القسام خلال انتفاضة الأقصى.

يتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن عملية صفد التي خلفت 9 قتلى إسرائيليين وعشرات الإصابات، وجاءت ردًا على استشهاد القائد صلاح شحادة.

كما شارك في عدد من العمليات في الأغوار ووادي المالح، وأبرزها عملية استشهادية عند مفترق جات قرب مستوطنة جيلو جنوب القدس المحتلة أدت لمقتل 19 إسرائيليًا.

تعرض الشهيد خلال اعتقاله في سجون الاحتلال إلى تحقيق قاس، وحكم عليه بالسجن (9 مؤبدات و50 سنة)، وأفرج عنه ضمن صفقة وفاء الأحرار (شااليط) عام 2011.

ونشرت صحيفة هأرتس العبرية في عام 2013 تقريرا قالت فيه، ان فقها اضافة الى زميل له يعملان تحت امرة الشيخ صالح العاروري، القيادي البارز في حركة حماس والمبعد الى الخارج.

واضافت الصحيفة، ان فقها يقود الدائرة القيادية المصغرة لكتائب القسام في الضفة الغربية عن بعد، ويقوم بتنظيم الخلايا العسكرية وبناء قيادة كتائب القسام في الضفة .

وربطت الصحافة العبرية اسم فقها بعملية خطف المستوطنين الثلاث في مدينة الخليل، ونشرت اسمه وصورته على قائمة الاغتيالات لدى قوات الاحتلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد