انتهاء الاستعدادات لعقد القمة العربية في الاردن

السفير عدنان الخضير

البحر الميت/سوا/ أكد رئيس اللجنة التنظيمية للقمة العربية الأمين العام المساعد للشؤون الادارية والمالية للجامعة العربية السفير عدنان الخضير، أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لعقد القمة العربية في الاردن والتي بدأت اجتماعاتها التحضيرية اليوم بالبحر الميت.

وقال الخضير في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس، إن هناك تعاونا وتنسيقا مستمرين بين الأمانة العامة للجامعة العربية والجهات المعنية في المملكة الأردنية الهاشمية خاصة التشريفات الملكية ووزارتي الخارجية والإعلام وغيرها من الأجهزة المعنية لوضع اللمسات الأخيرة للترتيبات الخاصة باجتماع القمة الذي سوف يعقد يوم 29 الجاري بمركز المؤتمرات بالبحر الميت، مؤكداً على أن كافة الترتيبات الخاصة بها قد تم اتخاذها.

وأضاف، أن الاجتماعات التحضيرية للقمة بدأت اليوم الخميس بانعقاد اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث تم بحث العديد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية واتخذ بشأنها التوصيات المناسبة سواء بالاعتماد أو بالإحالة إلى الجهات المعنية للدراسة ووضعها بالشكل النهائي وسوف يتم رفع هذه التوصيات إلى اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري والذي سيعقد يوم الأحد المقبل تمهيدا لاعتمادها ورفعها للقمة كملف اقتصادي واجتماعي .

وأوضح الخضير، أن المندوبين الدائمين بالجامعة العربية سوف يعقدون اجتماع لهم بعد غد السبت برئاسة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير علي العايد، لبحث الموضوعات والملفات السياسية التي سيتم رفعها لوزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري للقمة والذي سيعقد يوم الاثنين المقبل.

من جانبها اكدت الامين العام المساعد ورئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء ابو غزالة،  ان القمة العربية التي تعقد في عمان تأتي في وقت بالغ الاهمية بالنسبة للامة العربية بسبب النزاعات المستمرة في العالم العربي والارهاب الذي ضرب المنطقة العربية بالكامل والذي سيكون من اهم الاولويات الموجودة على قائمة اعمال القمة.

وقالت ابو غزالة في تصريح لها اليوم، ان القضية الفلسطينية تعتبر اهم  القضايا العربية وقضايا اللاجئين السوريين وهي تحتاج الى قرارات حاسمة من قبل القادة والزعماء العرب الذين سيحضرون القمة لإيجاد حلول لتلك القضايا.

واشارت، الى ان اجتماعات اليوم التي عقدت من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي ثم اجتماعات المندوبين الاسبوع القادم ثم اجتماع وزراء الخارجية العرب، هو من اجل الاستعداد الجيد للقمة العربية لاتخاذ قرارات هامة على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للعالم العربي وايجاد حلول لكل تلك القضايا.

كما أضافت الامين العام المساعد، ان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني تربطه علاقة جيدة بكل الرؤساء والامراء والملوك العرب لذلك من المتوقع ان يكون الحضور العربي كبير من قبل الرؤساء والامراء من اجل اتخاذ قرارات حاسمة في كل الملفات والاردن بذل مجهود كبير قبل انعقاد القمة العربية بالتواصل مع الجميع لإنجاح القمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد