جوال

بان كي مون يطالب نتنياهو برفع حصار غزة لمنع تجدد القتال

نيويورك/ سوا/ أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض علي قطاع غزة منذ سنوات، خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الليلة في نيويورك.

وبحسب بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، عقد مون اجتماعا مغلقا مع نتنياهو، أكد خلاله "الحاجة الملحة لرفع الحصار المفروض عن غزة، وتلبية المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل".

وأعرب لنتنياهو عن القلق البالغ إزاء استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا على ضرورة استعادة الأفق السياسي دون مزيد من التأخير، حسب البيان ذاته.

كما جاء في البيان أيضا، أن مون أوضح خلال اجتماعه مع نتنياهو، أن "العودة إلى الوضع السابق قبيل العمليات العسكرية الإسرائيلية بغزة في يوليو/تموز الماضي، ليس خيارًا"، مشددًا علي الحاجة الملحة لمعالجة الأسباب الكامنة للصراع.

ورحب بالاتفاق الذي أعلن عنه مؤخرا بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة بخصوص الدخول الآمن للمواد الضرورية لإعادة الإعمار في غزة، معربًا عن أمله في تنفيذ ذلك الاتفاق علي وجه السرعة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط روبرت سري أعلن منتصف الشهر الجاري أن الأمم المتحدة وإسرائيل والسلطة توصلت لاتفاق للسماح ببدء أعمال إعادة اعمار غزة، وإعطاء دور قيادي للسلطة في جهود إعادة الإعمار، مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال آلية أممية لمراقبة استخدام مواد البناء داخل القطاع.

الأخبار الأكثر تداولاً اليوم