بلدية غزة تشارك في ورشة عمل حول واقع المياه والصرف الصحي

جانب من ورشة العمل

غزة / سوا / شاركت بلدية غزة في ورشة عمل تخصصية حول التطبيقات العلمية والحلول العملية لمشاكل المياه والصرف الصحي والتي نظمتها سلطة المياه بمناسبة اليوم العالمي للمياه بمشاركة مؤسسات حكومية وبحثية.

وحضر الورشة ممثلاً عن البلدية، مدير عام المياه والصرف الصحي م . ماهر سالم، ومدير دائرة الصيانة م. جمال عناية، ومدير دائرة الصرف الصحي م . عبد المنعم حميد.

وقدم م . ماهر سالم خلال الورشة ورقة عمل عن واقع المياه والصرف الصحي في المدينة وتضمنت عدة محاور أساسية هي: واقع المياه والصرف الصحي، ومحطة المعالجة المركزية، والموقع العام لمحطة الصرف الصحي، ومكونات المحطة الحالية، بالإضافة إلى المراحل الزمنية لتطوير المحطة، ومراحل المعالجة في المحطة، ومستقبل معالجة مياه الصرف الصحي في المدينة .

وأوضح أن محطة المعالجة يصلها يومياً نحو ( 60) متر مكعب من المياه العادمة، ويبلغ طول شبكة تجميع مياه الصرف الصحي في المدينة نحو ( 560) كم طولي، ويتم تشغيل يومياً ( 9) محطات لضخ المياه العادمة لمحطة المعالجة في منطقة الشيخ عجلين .

وبين أنه تم تطوير محطة المعالجة خلال السنوات القليلة الماضية لاستيعاب الزيادة في كميات المياه العادمة التي تصل إليها، حيث تتكون حالياً من ( 15) حوضاً للتجفيف، و( 3) أحواض للتجميع، و( 6) أبراج معالجة بيولوجية فيما كانت المحطة في السابق تتكون من ( 8) أحواض للتجفيف، وبرجين بيولوجين، وحوض واحد لتجميع للمياه العادمة، موضحاً أن قدرة محطة المعالجة حالياً يبلغ نحو ( 75) ألف متر مكعب يومياً .

وأكد أن البلدية أعدت بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل خطة مستقبلية لإنشاء محطة معالجة مركزية شرق معسكر البريج لخدمة مدينة غزة والمحافظة الوسطى من خلال تنفيذ مشروع يتكون من مرحلتين، حيث تتكون مرحلته الأولى من ثلاثة أجزاء هي: إنشاء محطة بقدرة ( 60) ألف متر مكعب في الجزء الأول من المشروع وينتهي تنفيذ المشروع في العام 2019، فيما ينتهي تنفيذ الجزء الثاني في العام 2023 وتصبح قدرة المحطة الاستيعابية نحو ( 9) ألف متر مكعب، فيما سيتم تنفيذ الجزء الثالث من المشروع في العام 2026 لتصبح قدرة المحطة نحو ( 120) ألف متر مكعب .

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع من المتوقع أن تبدأ في العام ( 2027) وتشمل تطوير قدرة المحطة لتصبح ( 180) ألف متر مكعب في اليوم، موضحاً أن المشروع سيتم تمويله من بنك التنمية الألماني ( KFW )ويشمل  المحافظة على وادي غزة وتحويله لمحمية طبيعية . 

وكانت بلدية غزة قد تمكنت خلال الأعوام القليلة الماضية من القضاء على ( 95% ) من حفر الصرف الصحي الامتصاصية ضمن جهوده لتحسين جودة الخزان الجوفي والحفاظ على الصحة البيئة، حيث تم تمديد نحو ( 110) كم من شبكات الصرف الصحي في مناطق مختلفة من المدينة، وإنشاء محطتين جديدتين للصرف الصحي في منطقة الشيخ عجلين .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد