صور:إطلاق أكبر حملة إلكترونية للمطالبة بيوم وطني للمرأة الفلسطينية

جانب من الفعالية

غزة / سوا /  أطلق مقهى الإعلام الاجتماعي مبادرة لاعتماد يوم الثامن عشر من شهر مارس، يوماً وطنياً للمرأة الفلسطينية ، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والمجموعات الشبابية الشريكة على رأسها بيت الصحافة - فلسطين ، وشبكة أمين الإعلامية ، بحضور العشرات من نشطاء التواصل الاجتماعي ، وذلك بهدف دعم هذه المبادرة عبر التغريد على مواقع التواصل على وسم #يوم_المرأة_الفلسطينية، من خلال نشر محتوى يشيد بالمرأة الفلسطينية وصمودها ومشاركتها الفعالة في المجتمع الفلسطيني.

ووفقا لمقهى الاعلام الاجتماعي حقق هذا الوسم نتائج مبهرة بوصوله إلى أكثر من 4 ملايين حساب على تويتر مع مجموع انطباعات فاقت الـ16 مليون انطباع، حيث شارك قرابة ال1000 ناشط في التغريد مع وصول عدد التغريدات إلى أكثر من 4000 تغريدة.

وتأتي هذه المبادرة بمجهود ذاتي من الشباب، وبالأخص فريق مقهى الإعلام الاجتماعي، وذلك من أجل إقرار يوم وطني للمرأة الفلسطينية وكذلك إثراء المحتوى الفلسطيني المتعلق بالمرأة الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي.

وأكد سلطان ناصر منسق المقهى أن الشعب الفلسطيني سيحتفل العام القادم باليوم الوطني للمرأة الفلسطينية شريكة الرجل بكل شيء ومربية الأجيال وأم الأسير والشهيد.

من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة بيت الصحافة بلال جاد الله، الذي استضاف الفعالية، أن المبادرة جمعت ممثلي الإعلام الاجتماعي بالشراكة مع المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المرأة من أجل اعتماد يوم وطني للمرأة الفلسطينية الصامدة.

وأكد جاد الله على ضرورة أن يتم اعتماد هذا اليوم الوطني من قبل الجهات المسؤولة كأقل واجب ممكن أن يقدم أمام عطاء وصمود المرأة الفلسطينية.

وقدم مسؤولو المؤسسات الشريكة في الفعالية مداخلات قصيرة أشادوا فيها بالمرأة الفلسطينية ونضالاتها، كما أشادوا بالشباب المبادر والمشارك وشدوا على أياديهم وأعلنوا وقوفهم بجانبهم في مطلبهم ومبادرتهم ، حيث قالت د. أمال حمد مسؤول الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ان تخصيص يوم للمرأة هو استحقاق وطني لمسيرة طويلة من التضحيات والفداء، مشيرة الى أن المرأة شريكة في النضال والدم والعطاء والتضحية وفي صنع القرار، من حقها ان ننتزع حقوقها.

ووعدت بأن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية سيرفع صوت المبادرة عاليا وسيوجه رسالة للرئيس عباس وللقيادة الفلسطينية بان يخصص يوم وطني فلسطيني خاص بالمرأة الفلسطينية.

من جانبها استعرضت مريم أبو دقة عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قصص

نضالية للمرأة الفلسطينية التي قالت أنها شكلت مثلث رعب للاحتلال علي مدار التاريخ. وقالت الأسيرة المحررة فاطمة الزق أن :" المرأة الفلسطينية كل المجتمع، وأنها تقدمت إلى الأمام وقدمت كل ما تملك لرفعة الوطن ومن الواجب ان يكون لها يوم مميز.

بدورها أكدت نادية أبو نحلة ممثلة طاقم شؤون المرأة، أن انجازات المرأة تستحق مبادرة رائعة كهذه المبادرة التي تنظم للمطالبة بتخصيص يوم وطني لها. وقالت عندليب عدوان مدير مركز الإعلام المجتمعي إن تخصيص يوم للمرأة هو شيء مستحق للاحتفال بها في اليوم العالمي للمرأة، ولا بد أن يكون يوما نحتفل به على مدار السنين.

أما كلمة المجموعات الشبابية التي ألقاها المهندس خالد صافي الخبير في مواقع التواصل الاجتماعي، فقال فيها ان هذا الحشد من قبل مجموعة من النشطاء يعتبر هو الأول من نوعه ، مشيداً بهذه المبادرة الرائعة والتي تأتي تجسيداً لتضحيات المرأة الكبيرة. وأكد صافي ان للمرأة الفلسطينية الحق الكامل في تخصيص يوم لها من كل عام ، لأنها هي من صمدت وقدمت الشهداء والجرحى والاسرى.

كما تحدث علاء حمودة ممثل الهيئة الدولية لحماية حقوق الشعب الفلسطيني "حشد " ، مؤكدا على ضرورة ان يكون هناك يوم تمثل فيه المرأة الفلسطينية وان تكون صانعة القرار الفلسطيني وليس شريكة فيه فقط.

الجدير ذكره أن المؤسسات الشريكة في المبادرة بجانب مقهى الإعلام الاجتماعي:

شبكة الإنترنت للإعلام العربي :: أمين

Press House - Palestine بيت الصحافة الفلسطيني

Community Media Center

الاتحاد العام للمراة الفلسطينية - الامانة العامة

طاقم شؤون المرأة

مركز صحة المرأة - جباليا

ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الاعاقة

جمعية نساء عربيات من أجل القدس في الوطن والشتات

جمعية بنيان

المنتدى الفلسطيني للإعلام الاجتماعي

Social Media Club-Palestine نادي الاعلام الإجتماعي-فلسطين

Youth Media Center

شبكة غزة أونلاين

PAL+ عربي

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد