عيد الأضحى فرصة نادرة للفقراء لتناول اللحوم الطازجة

138-TRIAL- غزة / سوا/ عيسى محمد / يعلم فقراء قطاع غزة ان عيد الاضحى هو فرصة ذهبية نادرة لهم ولعوائلهم لتناول كميات مناسبة من اللحوم الطازجة.
وتحرم الأوضاع الاقتصادية والمادية المتردية بالاضافة إلى ارتفاع الاسعار الفقراء الذي يشكلون اغلبية سكان القطاع من شراء اللحم الطازج احياناً طيلة السنة.
ويترقب الفقراء بشغف حلول العيد وبدء عملية توزيع اللحوم التي تتم على نطاق واسع سيما من المؤسسات الخيرية والاغاثية.
واستبق المئات من الفقراء حلول العيد بزيارة المؤسسات الخيرية لترك اوراقهم الثبوتية للحصول على حصة من لحم الاضاحي.
وتحدث اكثر من مسؤول في المؤسسات الخيرية لـ"سوا" عن ارتفاع مهول وكبير في اعداد طالبي لحوم الاضاحي كما يقول عبد الجواد جودة رئيس مجلس ادارة جمعية الرأفة لرعاية المعاقين والتنمية المجتمعية بمدينة غزة.
وأوضح جودة خلال حديث لـ"سوا" إن جمعيته تتلقى يومياً عشرات طلبات الاستفادة من برامج مفترضة لتوزيع لحوم الأضاحي، معرباً عن أمله في ان تتمكن الجمعية من الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشروع اعتادت كل عام على تنفيذه.
واقر جودة بارتفاع اعدد طالبي المساعدة والأضاحي مقارنة بالعام الماضي بسبب التدهور الملحوظ في الأوضاع الاقتصادية والمادية.
وقال جودة إنه يبذل جهوداً كبيرة من اجل توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشروع يغطي حاجة الفقراء الذين يتوافدون يومياً على المؤسسة طلباً للمساعدة.
ويشاركه الرأي سالم الشيخ المدير التنفيذي لجمعية الوفاق للاغاثة والتنمية والذي اشار إلى ارتفاع كبير ومتوقع في اعداد طالبي المساعدة.
وقال الشيخ وهو يشير الى عشرات السيدات والمواطنين الذين توافدوا على جمعيته لترك اوراقهم الثبوتية إن ارتفاع عدد طالبي المساعدة يحتاج الى جهد كبير من المؤسسات لتوسيع مشاريعها بما يتناسب وزيادة اعداد الفقراء.
وأوضح الشيخ أن جمعيته بذلت جهود كبيرة لتوفير الاموال لتنفيذ مشروع الاضاحي العام الحالي.
واعترف الشيخ بعدم قدرة المؤسسات العاملة على تغطية حاجة المواطنين الفقراء رغم الزيادة الملحوظة في كمية الاضاحي المتوقع ذبحها من قبل المؤسسات وخصوصاً العربية.
وعزت إحدى السيدات التي اصرت على ترك صورة عن بطاقة زوجها داخل احدى المؤسسات الخيرية قيامها بذلك قبل العيد لخشيتها من استثنائها من المساعدة واللحم خلال العيد.
وقالت السيدة التي فضلت عدم الكشف عن اسمها إن العيد يشكل لها فرصة نادرة لاطعام ابنائها اللحم الطازج سيما لحم الضأن.
وعبرت السيدة وهي في اواخر الثلاثينات من عمرها عن املها في حصولها على كميات كبيرة من لحوم الاضاحي.
أما المواطن صبحي أبو ادهم فقد اعترف بتركه اوراقه التي تثبت فقره وتعطله عن العمل في اكثر من مؤسسة من اجل الاستفادة من مشاريع الاضاحي.
وقال انه لن يترك المؤسسات في هذه الايام الا بضمان وجود اسمه في كشوف المستفيدين.
ويتوقع ابو ادهم في بداية الاربعينات من عمره أن يحصل على اكثر من 15 كيلو غرام من اللحم خلال فترة العيد بسبب الجهود الكبيرة التي يبذلها لدى المؤسسات قبل العيد.
وتضيف السيدة يسرى ام علاء أنها لا تستطيع شراء اللحم الطازج طوال العام وتكتف بين الحين والاخر بشراء اللحوم المجمدة ولذا تجد في عيد الاضحى الفرصة للاستفادة من اكبر كمية من اللحم الطازج.
وعلمت "سوا" أن المؤسسات العربية والاسلامية العاملة في قطاع غزة وخصوصاً الخليجية قامت بزيادة مشاريع الاضاحي هذا العام مقارنة بالعام الماضي بما يتناسب وحجم الكارثة الاقتصادية والانسانية التي لحقت بالقطاع نتيجة العدوان الاسرائيلي الذي تواصل لاكثر من 51 يوماً واسفر عن الحاق خسائر فادحة بمنازل واملاك المواطنين والمنشات العامة.
290
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد