6 أفلام تحصد جوائز مهرجان غزة لـ"أفلام الموبايل الأول"

none

خانيونس/ سوا/  فازت 6 أفلام  اليوم الخميس، بجوائز مهرجان غزة لـ"أفلام الموبايل الأول" على مستوى فلسطين، في موضوعي بطالة الشباب وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بعد أن نالت أعلى نسبة تصويت من الجمهور ولجنة التحكيم.

جاء ذلك خلال حفل اختتام فعاليات المهرجان الذي نظمه المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر على مسرح الهلال الأحمر في خانيونس جنوب قطاع غزة، بحضور مميز من كافة فعاليات المجتمع الثقافية والإعلامية والأهلية.

وتنافس في المسابقة 23 فيلما مصورا بواسطة كاميرا "الموبايل" تتراوح مدتها ما بين دقيقة وثلاث دقائق، صنعتها أيادي شباب أعمارهم ما بين 18 و35 عاما، من سكان قطاع غزة، ناقشوا من وجهة نظرهم قضيتي البطالة وحقوق ذوي الإعاقة.

وعن السبب وراء استخدام المحمول في مهرجان سينمائي، قال مدير المركز الثقافي حسام شحادة، بصفته راعي المهرجان ومنظمه: إنّ الهواتف النقّالة أتاحت لمستخدميها فرصة توثيق يوميّاتهم من خلال الكاميرا، ولعبت المقاطع المصوّرة بكاميرات الهواتف الحديثة دوراً مهمّاً ومؤثّراً في العديد من التحرّكات الاجتماعية والشعبيّة حول العالم، لا سيّما في العالم العربيّ، وأتاحت للجميع المشاركة في صناعة القرار، وأصبحت كاميرات الجوّالات أداة مهمّة من أدوات التغيّر الاجتماعي رخيصة الثمن.

وأكد أن المهرجان لن يكلف الكثير ماديا، غير أنه يتيح للجميع الفرصة في صناعة القرار السياسي والاجتماعي والثقافي.

بدوره، أشار مدير البرامج بجمعية الثقافة والفكر الحر وليد النباهين إلى أنّ الهدف من المسابقة هو تحفيز الشباب على المشاركة بشكل فعّال في التغيير بواسطة الفنّ المرئيّ، وتسليط الضوء على قضايا مجتمعية وحقوقية، والتعبير عن آرائهم وقضاياهم من وجهة نظرهم.

وبين أن المسابقات من هذا النوع تتيح لعدد كبير من الشباب الفلسطينيّ التعبير عن همومه وأحلامه بأدوات متوفرة ولا تحتاج لتكلفة مالية عالية تمنعه من التعبير وطرح وجهة نظره.

وأضاف: إن الصورة الأعلى دقة ليست أكثر وضوحاً بالضرورة، وأن فيديو مصوّراً بكاميرا الموبايل يلتقط حدثاً استثنائياً بكاميرا منخفضة الدّقة، هو أعلى قيمة من مقطع يصوّر حدثاً عادياً بكاميرا عالية الدقة.

يذكر أن الأفلام الفائزة في موضوع البطالة، فيلم بادر تستمر الحياة للمخرجة آلاء أبو شاويش حاز المرتبة الاولى، فيما جاء فيلم كرت محروق لمخرجه إبراهيم البطة في المركز الثاني، وفيلم بطالة 3D لمخرجه المنذر أبو لحية، المركز  الثالث، بينما فاز بالمرتبة الأولى عن موضوع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة فيلم " أسامة" لمخرجته أفنان القطراوي، وكان المركز الثاني من نصيب فيلم الطفلة وئام للمخرجة سمر عليوة، وجاء فيلم "أنا أستطيع" للمخرجة خلود أبو حالوب بالمركز الثالث.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد