رئيس سلطة المياه يبحث مع الممثلية النمساوية دعم محطة تحلية دير البلح

مازن غنيم

رام الله /سوا/ بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الخميس، الإجراءات المتعلقة بتمويل إعادة تأهيل محطة تحلية المياه في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة ، مع رئيس الممثلية النمساوية اندريا ناسي.

وجاء ذلك خلال اجتماع مشترك في رام الله، ناقش الأهداف المرجو تحقيقها من خلال عملية التأهيل، والمتعلقة بـاستمرار عمل محطة تحلية مياه البحر بشكل مستمر وبكفاءة وبكامل طاقتها الانتاجية (600 متر مكعب في اليوم).

كما ناقش غنيم مع الدبلوماسية النمساوية تحسين وضع المختبر الملحق بالمحطة من حيث التجهيز والمعدات، وكذلك زيادة وعي سكان المناطق المستهدفة حول أهمية الحفاظ على المياه على مستوى المنازل.

وعبر الوزير غنيم خلال اللقاء عن تقدير التعاون من الحكومة النمساوية في دعم قطاع المياه لا سيما في قطاع غزة، مضيفا: إن إنشاء أو تطوير أي مشروع فيه تنعكس آثاره ايجابا على المواطنين.

بدورها، أكدت يانس استعداد الحكومة النمساوية للتعاون مع سلطة المياه من خلال استمرارهم في توفير التمويل اللازم لتمديد برنامج التدخلات، من أجل استدامة تزويد المياه وفق رؤية سلطة المياه المتعلقة بتطوير وتوسيع العمل بالبرنامج.

تجدر الاشارة الى ان مشروع محطة معالجة مياه دير البلح يشمل إلى جانب المرحلة الأولى مراحل إضافية فقد تضمنت المرحلة الثانية توسعة للمحطة لتصبح سعتها 2000 كوب يوميا، ويتم العمل حاليا على الاعداد للمرحلة الثالثة التي تهدف الى توسعة المحطة لتصبح طاقتها الانتاجية 2400 كوب يوميا، وتتضمن كذلك بناء خزانات وشبكات مياه ليتم ربط المحطة بالشبكة، الامر الذي يؤدي الى خدمة سكان المنطقة الوسطى كافة بالمياه.

هذا وتعد إقامة محطات تحلية لمياه البحر من الخيارات الاستراتيجية، التي اختارتها سلطة المياه لتزويد نحو مليوني مواطن في غزة بالمياه الصالحة للشرب، لا سيما أن مخزون المياه الوحيد في غزة سيصبح غير صالح للاستهلاك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد