مركز "شمس" يشارك في مؤتمر ضد عقوبة الإعدام في تونس

271-TRIAL- رام الله / سوا/ شارك مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" في المؤتمر الإقليمي ضد عقوبة الإعدام والذي عقد في تونس تحت عنوان "على طريق إلغاء عقوبة الإعدام" والذي نظمته كل من الائتلاف التونسي عقوبة الإعدام، ومؤسسة معاً ضد عقوبة الإعدام، والمعهد العربي لحقوق الإنسان.
وعقد المؤتمر على مدار يومين من الحوار حيث افتتح المؤتمر بمؤتمر صحفي ،وجلسة افتتاح ، جلسة عامة ،مائدتين مستديرتين ، ورشتين عمل ، وجلسة اختتام ،وتلاوة البيان الختامي والتوصيات وأمسية ثقافية . وشارك في أعمال المؤتمر أكثر من 150 شخصاً مدافعون ونشطاء حقوق إنسان ، ممثلوا المجتمع المدني ، نواب، رجال سياسة ، أساتذة جامعات، صحفيون من فلسطين والعراق ومصر وموريتانيا والجزائر، وتونس، ولبنان ،وفرنسا ،وإسبانيا ، والأردن ،والمغرب ، وايطاليا، السويد.
وتناول المؤتمر "حركة المناهضة والسياق الاجتماعي السياسي الجديد في المنطقة" الحجج الاجتماعية والسياسية التي تؤيد إلغاء الإعدام في المناخ الاجتماعي والسياسي الجديد في الدول العربية. ومائدة مستديرة حول "دور نقابة المحاميين في إلغاء عقوبة الإعدام.بهدف تشجيع مشاركة محاميي تونس في الدفاع عن إلغاء عقوبة الإعدام في تونس وتحديد المحاور الرئيسية للتعاون بين المحامين على المستوى الإقليمي والدولي ."وجلسة حول "سياسات جماعات الضغط تجاه الأحزاب السياسية والنواب"تتناول الجلسة عمليات المرافعة لصالح الإلغاء التي يمكن القيام بها تجاه ممثلي الأحزاب والنواب في المنطقة .ورشة عمل "استراتيجيات وأنشطة التربية على إلغاء عقوبة الإعدام في المنطقة ".
وتناول اليوم الثاني مختلف التجارب في المنطقة من اجل تربية أجيال الشباب على ثقافة إلغاء عقوبة الإعدام.كما تناولت الجلسة الثانية " مستقبل نشاطات التحالفات الوطنية ضد عقوبة الإعدام في دول المغرب"ومستقبل عمل التحالف المغاربي ضد عقوبة الإعدام. وقد اختتم المؤتمر بتلاوة البيان الختامي والتوصيات وبأمسية ثقافية بمشاركة قدمتها فرقة الحمائم البيض الملتزمة.
يذكر أن أهداف المؤتمر هو جمع الناشطين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول الاستراتيجيات والإعمال المشتركة وتعزيز الرؤية ومكانة حركة المناهضة في تونس لدى السلطات والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والصحافة والإعلام . يذكر أن عدد الدول والولايات ومناطق الحكم الذاتي التي ألغت عقوبة الإعدام 97 ، أما الدول التي ألغت عقوبة الإعدام بالنسبة لجرائم الحق العام 8 ، أما الدول التي ألغت عقوبة الإعدام بحكم الواقع (لم تنفذ العقوبة خلال العشر سنوات الأخيرة) 36. أما الدول التي تنفذ عقوبة الإعدام 57 .
189
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد