المالكي يرحب بمصادقة المجلس الدولي للزيتون على طلب انضمام دولة فلسطين

رياض المالكي

رام الله /سوا/ رحب وزير الخارجية رياض المالكي ، بمصادقة مجلس الأعضاء التابع للمجلس الدولي للزيتون بالإجماع على طلب انضمام دولة فلسطين للمنظمة.

وشكر المالكي كافة الدول التي دعمت وساهمت في إنجاح المصادقة على طلب دولة فلسطين، مؤكدا أن دولة فلسطين ستسعى جاهدة لتنفيذ كافة الالتزامات المترتبة من هذا الانضمام.

وكان مجلس الأعضاء التابع للمجلس الدولي للزيتون عقد دورته الاستثنائية الـ29 في مدريد، وصادق على طلب انضمام دولة فلسطين للمنظمة، وسيتبع المصادقة عدد من الإجراءات التقنية، علما أن مجلس الأعضاء يتكون حاليا من الدول التي وقعت وصادقت على الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيت المائدة لعام 2015، بما فيها الاتحاد الأوروبي، والجزائر، وتونس، والمغرب.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التحركات الدبلوماسية الفلسطينية المستمرة، والجهود التي تبذلها دولة فلسطين بالانضمام للمعاهدات، والاتفاقيات والمنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الصامد على أرضه.

وحول استفادة دولة فلسطين من هذا الانضمام، فتكمن في الاستفادة من البحوث العلمية والدراسات المتعلقة بالزيتون والتقنيات الحديثة لتطوير زراعة الزيتون بأقل تكلفة وأفضل الطرق، والتأكد من ملاءمة زيت الزيتون وزيتون المائدة للمواصفات العالمية، إضافة إلى تنفيذ مشاريع جديدة في زراعة وصناعات تتعلق بالزيتون وتبادل الخبرات والاستشارات بما يطرأ من جديد بخصوص الزيتون، وبناء القدرات عن طريق ورش العمل والدورات والمؤتمرات، ووضع المنتج الفلسطيني على الطاولة العالمية والترويج له، ما سيزيد من فرصة التصدير لأسواق جديدة في شتى أنحاء العالم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد