قلقيلية: ورشة تناقش تأثير أبراج البث الخليوي على الصحة والبيئة

جانب من الورشة

قلقيلية/سوا/ ناقش مشاركون في ورشة عمل، نظمتها محافظة قلقيلية، وسلطة جودة البيئة، اليوم الأربعاء، تأثير أبراج البث الخليوي على الصحة والبيئة.

وأكد محافظ قلقيلية رافع رواجبة، أهمية الورشة، التي جاءت استجابة لتساؤلات المواطنين حول تأثير الأبراج الخليوية على صحة الإنسان والبيئة، وقال: "لا يمكن الاستغناء عن التكنولوجيا والهروب منها، لكن المهم كيف نتعامل معها بشكل آمن"، داعيا إلى عدم ترويج الإشاعات والتحدث في الأمور بغير علم.

وتحدث مدير دائرة الإشعاع في سلطة جودة البيئة، المختص في الفيزياء الذرية والإشعاعية عدنان جودة، حول معايير سلطة جودة البيئة فيما يتعلق بمحطات البث الخليوي وآليات تطبيقها.

وأشار إلى أن المعايير الفلسطينية من أفضل المعايير العالمية في هذا المجال، وان هنالك رقابة مشددة باستخدام أجهزة مختصة لقياس الإشعاعات الصادرة من هذه المحطات، لضمان التزامها المتواصل بالحدود المسموح بها من قبل سلطة جودة البيئة.

وقدم جودة شرحا مفصلا حول الأنواع المختلفة للإشعاع وتأثيراتها المختلفة على الصحة، كما قدم نصائح حول الطرق السليمة لاستخدام أجهزة الخليوي، مبينا أن قيمة التعرض للإشعاع الصادر من الأجهزة الخليوية تزيد 100 ألف مرة عن التعرض للإشعاع القادم من محطة بث خليوي في المنطقة، وذلك بسبب قرب الجهاز من الدماغ مقارنة بالمحطات البعيدة.

وتحدث مدير سلطة جودة البيئة عصام القاسم، عن يوم البيئة، الذي يصادف الخامس عشر من كل عام، مشيرا إلى تعديات الاحتلال وتدميره للبيئة الفلسطينية، مؤكدا أن وزارة البيئة تعمل بشكل متواصل للحفاظ على البيئة وبالتعاون مع كافة المؤسسات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد