هآرتس: الشرطة الإسرائيلية تحقق في 4.5٪ فقط من جرائم المستوطنين بحق الفلسطينيين

المستوطنين يهاجمون الفلسطينيين

القدس /سوا/ أظهرت أرقام إسرائيلية جديدة نشرت عبر صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الاثنين، أن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقًا في 4 جرائم للمستوطنين ضد الفلسطينيين، من أصل 89 جريمة قدمت فيها شكاوى خلال عام 2015.

وبحسب الصحيفة، فإن الشرطة قبلت تقديم لوائح اتهام في تلك القضايا الأربعة والتي تمثل 4.5% من مجمل الشكاوى المقدمة ضد اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية.

ووفقًا للأرقام ذاتها فإنه في نفس العام قبلت الشرطة 55 شكوى قدم فيها لوائح اتهام بنسبة (29%) من أصل 191 اعتداءً نفذه المستوطنون ضد قوات الأمن والشرطة الإسرائيلية.

وتقول الصحيفة إنه لم يعرف بعد عدد ملفات التحقيق التي تم إغلاقها حتى الآن من مجمل تلك الأعداد المذكورة، مرجحةً استمرار التحقيق في بعضها منذ ما يزيد على 15 شهرا.

ونقلت الصحيفة عن منظمة يش دين الحقوقية الإسرائيلية أنها تتابع منذ عام 2013 ما يقرب من 289 شكوى متعلقة باعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين وأملاكهم وأنه تم تقديم لوائح اتهام في 20 منها وإغلاق 225 ولا زال التحقيق جاريًا في 44 أخرى، مشيرةً إلى وجود شكاوى لدى منظمات حقوقية أخرى.

وأشارت المنظمة إلى أن الملفات أغلقت بحجج أن المعتدي غير معروف وعدم توفر أدلة كافية وعدم إمكانية فتح تحقيق جنائي. مشيرةً إلى أنه منذ 2013 هناك تراجع في جدية التحقيقات الإسرائيلية تجاه الشكاوى المقدمة من قبل فلسطينيين ضد اعتداءات المستوطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد