بدء اجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بات وشيكا

بدء اجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بات وشيكا

واشنطن/وكالات/ يبدو ان بدء اجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي بات وشيكا اذ ان النواب البريطانيون سيناقشون اليوم في قراءة ثانية، مشروع القانون الذي يسمح للحكومة بتفعيل هذه الاجراءات وسيتيح في حال تبنيه ببدء العملية اعتبارا من الثلاثاء.

ويمكن ان يقر مجلسا البرلمان البريطاني نهائيا اعتبارا من مساء اليوم النص الذي تمت الموافقة عليه في قراءة اولى من قبل النواب مطلع شباط وادخلت تعديلات عليه في مجلس اللوردات.

وقال وزير بريكست ديفيد ديفيس، "ساطلب من النواب ارسال النص الى مجلس اللوردات بشكله الاصلي لنتمكن من بدء بناء بريطانيا تلتفت باتجاه العالم وشراكة قوية مع الاتحاد الاوروبي".

وكان اللوردات تقدموا بتعديلين يطالب احدهما بحماية حقوق ثلاثة ملايين اوروبي يعيشون في المملكة المتحدة وينص الثاني على ان يكون البرلمان صاحب القرار الاخير حول الاتفاق الذي سيبرم مع المفوضية الاوروبية.

وكانت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي رفضت حتى الآن اعلان موعد محدد لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة لبدء سنتين من مفاوضات الخروج من الاتحاد.

واكتفت ماي بالقول بعد ثمانية اشهر ونصف الشهر على الاستفتاء الذي قرر فيه البريطانيون الخروج من الاتحاد ان "الشركاء في اوروبا افهمونا بوضوح انه يجب السير قدما في المفاوضات، وانا ارى ذلك ايضا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد