المواصفات والمقاييس تصدر تعليمات فنية إلزامية خاصة بالمصاعد وأجهزة الأمان فيها

none

رام الله / سوا / أصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس، تعليمات فنية إلزامية جديدة خاصة بالمصاعد وأجهزة الأمان فيها. وتم هذا الإصدار بعد مصادقة وزير الداخلية، ووزير العمل، ووزير الاقتصاد الوطني بصفته رئيس مجلس إدارة المؤسسة، على مشروع هذه التعليمات.

وأوضح رئيس لجنة التعليمات الفنية الإلزامية في المؤسسة المهندس سليم جيوسي، أن ما تم إنجازه يندرج ضمن خطة عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية، التي أنجزت حتى الآن العديد من التعليمات الفنية الإلزامية في كافة المجالات، ويتماشى مع رؤية المؤسسة التي تسعى قدماً للرقي بالاقتصاد المحلي وتنظيم السوق الفلسطيني للحفاظ على صحة وسلامة المواطن والمنتجات، مبينا أن هناك مشاريع أخرى في طور الاعداد والمصادقة سيتم الإعلان عنها بعد إصدارها.

وعن إعداد هذا المشروع، قال جيوسي إن العمل انطلق في المشروع في شباط 2015 من خلال مجموعة عمل مختصة تضم جميع الجهات ذات العلاقة، وإن هذه المجموعة عقدت 28 اجتماعا لمناقشة المشروع وتمريره بالقراءات الثلاث المطلوبة، حتى صدوره بشكل رسمي بتاريخ 12/1/2017 ليحمل الرقم (69) لسنة (2017).

وذكر أن التعليمات الجديدة نصت على دخولها حيّز التنفيذ بعد عام واحد من تاريخ إصدارها، وأنها ستلغي وتحل محل التعليمات الفنية الإلزامية السابقة (1) لسنة (2004) الخاصة بالمصاعد. وتسري على المصاعد التي تستخدم بشكل دائم في المباني والإنشاءات، والمعدة لنقل الأشخاص أو البضائع أو كليهما، كما تسري هذه التعليمات على أجهزة الأمان التي تستخدم في هذه المصاعد.

وعن أهداف هذه التعليمات، قال جيوسي إنها تهدف إلى تنظيم موضوع المصاعد وأجهزة الأمان فيها من حيث طرحها وتوفيرها في السوق ووضعها في الخدمة، كما تحدد المتطلبات الأساسية للصحة والسلامة التي يجب الالتزام بها عند تركيب هذه المصاعد وتصنيع أجهزة الأمان لها. كما تنص هذه التعليمات على التحقق من مطابقة المصاعد وأجهزة الأمان لاشتراطات هذه التعليمات، من خلال إجراءات تقييم المطابقة التي يتم إصدار تصريح المطابقة بناءً على هذه الإجراءات، ووسم علامة المطابقة عليها بعد تصنيعها والتحقق من مطابقتها.

وبين أيضا أن هذه التعليمات تحدد مسؤولية كل من الصانع وممثله الرسمي والمركبين والمستوردين والموزعين للمصاعد وأجهزة الأمان المغطاة في هذه التعليمات، وتحدد أيضاً قواعد وشروط تثبيت علامة المطابقة التي تشير إلى مطابقة المنتجات لأحكام هذه التعليمات.

ودعا جيوسي المهتمين بهذه التعليمات الفنية الإلزامية الى الحصول عليها مجاناً من خلال مكاتب وفروع المؤسسة أو من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة (www.psi.pna.ps).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد