إيران والسعودية تتجاوبان مع عرض الصين للوساطة بينهما

ايران والسعودية

بكين/سوا/ تجاوبت إيران والسعودية مع تصريح أدلى به وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أعرب فيه عن استعداد بكين أن تلعب "الدور المطلوب" منها لتسوية الخلاف القائم بين السعودية وإيران منذ أكثر من عام.

وأكدت السفارة الإيرانية في بيان، ترحيب الجمهورية الإسلامية الإيرانية باستعداد الصين لرأب الصدع مع السعودية.

وقال البيان إن "إيران بإدراكها للظروف الخطيرة بالمنطقة وحاجة جميع الدول للأمن والاستقرار، قد اتخذت على الدوام الخطى في مسار خفض التوتر مع الجوار".

وشددت على "إننا نعيش اليوم في عالم تشابك وارتبط فيه أمنها واستقرارها ببعضها البعض وليس بإمكان أي دولة في مناطق الأزمة تنفيذ سياسات أحادية الجانب وتخريبية أحيانا".

وتابع البيان "إنه بناء عليه فإن الجمهورية الإسلامية في إيران... ترحب بجهود الجميع البناءة وقد رحبت في الفترة الأخيرة بمقترح أمير الكويت لإقرار الحوار والتفاهم في المنطقة، وفي مسار هذه السياسة، ترحب بأداء الصين دورا بناءا في المنطقة".

وكان وزير الخارجية الصين وانغ يي قد قال الأربعاء الماضي إن الصين تأمل في أن تتمكن السعودية وإيران من حل خلافاتهما على أساس المساواة والتشاور الودي، معتبرا إن "الصين صديقة لكل من الدولتين. وستؤدي دورها المطلوب إذا رغبت الدولتان".

ويأتي عرض الصين قبل أيام قليلة من زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين والمقرر أن تجرى في الفترة من 15 الى 18 الجاري.

وكان السفير السعودي لدى الصين تركي بن محمد الماضي قد أعرب في وقت سابق عن ترحيب المملكة بأية جهود من قبل الصين لإحلال السلام في الشرق الأوسط .

وقال تعليقا على مبادرة الوزير الصيني، "نحن نرحب بأية جهود من قبل الصين لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط. ونقدر تصريحات الوزير الصيني وشعوره الطيب"، مؤكدا أنه "لا توجد دولة لا تريد أن تحافظ على علاقات جيدة مع جيرانها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد