القاهرة: بدء فعاليات المؤتمر الدولي للشؤون الإسلامية بمشاركة فلسطين

none

القاهرة / سوا / بمشاركة فلسطين، بدأت في العاصمة المصرية اليوم السبت، أعمال المؤتمر الدولي الـ27 للشؤون الإسلامية لنشر ثقافة السلام ومواجهة الإرهاب.

ويشارك في المؤتمر الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية والمفتون وقادة سياسيون ودينيون وبرلمانيون وإعلاميون من الدول العربية والإسلامية.

ورأس وفد دولة فلسطين في اعمال المؤتمر: وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، ويضم مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين، ومستشار وزير الأوقاف- الامين العام لاتحاد الأوقاف العربية جمال ابو الهنود، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وانتقد مفتي مصر شوقي علام في كلمته في افتتاح المؤتمر نيابة عن رئيس مجلس الوزراء المصري، الفتاوى الشاذة غير العلمية للإرهابيين والتي تخالف تعاليم الإسلام وكل الأديان، والتي لا تصمد أمام الفكر العلمي الصحيح للأديان التي تنبذ الإرهاب بكل أشكاله وصوره.

ودعا المفتي علام الى تحمل المسؤولية لمواجهة التحديات الراهنة وأهمها تحدي الإرهاب الذي يطال كل المجتمعات، وذلك بالعمل لإبراز صورة الإسلام الحضارية والإنسانية. معربا عن أمله في الخروج ببرامج عمل من المؤتمر تؤسس لنشر ثقافة السلام ونبذ الإرهاب.

بدوره أكد مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان، أن الأوطان والأديان في خطر، وهو ما يستدعي أن نخرج جميعا من إطار النظريات وأن يتم وضعها موضع التنفيذ على أرض الواقع.

ودعا دريان، الى الاقتداء برسول الرحمة والتسامح، الذي كان يدعو للاعتراف بالآخر، مضيفا انه يجب علينا الاقتداء برسولنا في حسن معايشته للأقباط، مؤكدا أن المسيحيين كانوا أصدقاء الدعوة النبوية المحمدية.

واكد أن مصر هي حامية العروبة والإسلام، مشيرا إلى ضرورة الحوار والانفتاح على العالم بجميع طوائفه ومعتقداته بسماحة الدين الإسلامي.

ويشارك في جلسات المؤتمر العلمية الست نحو 100 مشارك ما بين وزراء ومفتين ونواب ووزراء وممثلي جاليات وعلماء ومفكرين وقادة من مختلف المجالات لبحث خمسة محاور تتمركز حول سبل التصدي للإرهاب والتطرف الفكري، ودور القادة السياسيين والبرلمانيين والإعلاميين والدينيين في نشر السلام بين الشعوب وفي مواجهة الإرهاب، بالإضافة الى دور كل من المنظمات الدولية في نشر ثقافة السلام، ودور الأحزاب السياسية في تثقيف الشباب وتوعيتهم لمواجهة التحديات وإصدار وثيقة من القاهرة لنشر السلام ودحر الإرهاب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد