نتنياهو التقى كيري وهاجم الرئيس عباس بشدة

129-TRIAL- القدس / سوا / التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، خلال مأدبة عشاء.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو وكيري تباحثا في الخطاب الذي ألقاه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، واتهم فيه إسرائيل بتنفيذ عملية "إبادة شعب" خلال العدوان الأخير على قطاع غزة ، وأعلن أن الفلسطينيين سيعملون من أجل محاكمة الإسرائيليين المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب.
وقالت صحيفة "هآرتس"، اليوم الاثنين، إن نتنياهو احتج بشدة أمام كيري على خطاب عباس.
ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن خطاب نتنياهو أمام الجمعية العامة، مساء اليوم، سيشمل ردا على خطاب عباس، وأن هذا الرد سيكون "حادا كالسكين".
وفي غضون ذلك، أصدر نتنياهو ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، تعليمات للسفراء الإسرائيليين في أنحاء العالم بإجراء اتصالات مع وزارات الخارجية ومكاتب الرؤساء ورؤساء الحكومات في الدول التي يعملون فيها وحثهم على إصدار بيانات تندد بخطاب الرئيس الفلسطيني.
والتقى ليبرمان، بعد وصوله إلى نيويورك أمس، مع وزراء خارجية النمسا ورواندا واليونان والتشيك، وعبر عن احتجاج إسرائيل على خطاب عباس. وقال ليبرمان لنظرائه إن الخطاب الذي ألقاه عباس جعله شخصية "ليست ذي صلة بالواقع" بكل ما يتعلق بمحاولات التوصل إلى تسوية مستقبلية بين إسرائيل والفلسطينيين.
والتقى نتنياهو مع نظيره الهندي، نرندرا مودي، الليلة الماضي، وذكر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، أن نتنياهو عرض على مودي إقامة تعاون تكنولوجي مع التشديد على التطوير في مجال الزراعة والمياه، وعلى العلاقات في موضوع الحرب في الفضاء الالكتروني "سايبر".
وقال نتنياهو إن "هذه فرصة لإسرائيل والهند من أجل مواصلة توسيع العلاقات بيننا" ودعا نظيره الهندي إلى زيارة إسرائيل، وقال "نحن شعبان قديمان لكننا نظامين ديمقراطيين أيضا".
وسيلقي نتنياهو اليوم خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما سيلتقي خلال الزيارة التي تستمر خمسة أيام بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، كما سيلتقي برئيس الوزراء الهندي الجديد نرندرا مودي.
وكانت نتنياهو، قبل إقلاعه إلى واشنطن، شن هجوما على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن)، في أعقاب خطاب الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي اتهم إسرائيل بأنها نفذت عملية إبادة شعب خلال الحرب العدوانية على قطاع غزة.
وقال إنه "بعد خطاب التضليل الذي ألقاه رئيس إيران وخطاب التحريض الذي ألقاه أبو مازن، فإني سأقول حقيقة مواطني إسرائيل أمام العالم كله".
وأضاف نتنياهو أنه "في خطابي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي جميع لقاءاتي سأمثل مواطني إسرائيل وسأصد باسمهم التشهير والأكاذيب الموجهة تجاه إسرائيل".
وذكر موقع  "واللا" العبري أن خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة ولقاءاته مع زعماء دول العالم ستتمحور حول الحرب على الإرهاب وسيسعى مجددا إلى الربط بين حركة حماس في غزة وبين تنظيم "داعش" في محاولة لاستغلال فرصة تجنّد العالم الغربي ضد التنظيم الإسلامي المتطرف. 83
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد