صور.. بلدية غزة ووزارة الثقافة تقيمان مهرجاناً تراثياً بمناسبة يوم المرأة

خلال المهرجان

غزة / سوا / أقامت بلدية غزة ووزارة الثقافة مهرجاناً تراثياً  بعنوان " ريحة البلاد " بمناسبة يوم المرأة العالمي في قرية الفنون والحرف التابعة للبلدية والذي يصادف في الثامن من آذار/ مارس المقبل.

وحضر المهرجان؛ النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي د . أحمد بحر، ورئيس بلدية غزة م . نزار حجازي، والنائب في المجلس التشريعي هدى نعيم، ووكيل وزارة الثقافة د . أنور البرعاوي، وعضو المجلس البلدي م . غادة العابد، ورئيس الغرفة التجارية وليد الحصري، ومدير عام الشؤون الثقافية في البلدية م . عماد صيام ، وناشطات في العمل النسائي، ولفيف من المواطنين والمواطنات .

وقال د. بحر إن شعبنا الفلسطيني يعلي من قيمة المرأة ويحترمها ويرفع من شأنها وهذه قيم تعلمها من دينه وتراثه، مضيفاً أن المرأة الفلسطينية أبدعت في كافة المجالات الحياتية والعلمية وفي مجال مقاومة الاحتلال فكانت الأم والشهيدة والأسيرة والمقاومة التي حملت قضية شعبنا بكل جهد واقتدار.

وأشار إلى أن المرأة الفلسطينية مدرسة عظيمة أعطت مثالا كبيراً في التضحية وحب الوطن وخرجت نساء رائدات مثل أم نضال فرحات وهديل الهشلمون وأخروات.

ووجه التحية إلى الشاعرة آلاء القطرواي التي تشارك حالياً في مسابقة " أمير الشعراء " في إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، متمنياً لها تحقيق الفوز ورفعة مكانة المرأة الفلسطينية بين نساء العالم .

وحذر د . بحر الاحتلال الإسرائيلي من محاولة الاعتداء على شعبنا والمساس بمقدساته، مشيراً إلى أن المقاومة الفلسطينية ستتصدى لعدوانه وستلحق به الهزيمة كما ألحقتها به خلال العدوان الأخير في صيف العام 2014 وكما بين ذلك تقرير مراقب دولة الاحتلال الأخير.

وأكد أن شعبنا يريد السلام والحرية ويرفض الذل والهوان وسيقاوم الاحتلال حتى يرحل عن أرضنا، داعياً إلى ضرورة رص الصفوف والوحدة لمواجهة الاحتلال ومخططاته الهادفة لتصفية قضيتنا وسلب حقوق شعبنا.

وأوضح أن شعبنا سيقاوم أي محاولة للمساس بحقوقه ويرفض المساومة على قضيته وكذلك محاولة طمس هويته والمقترحات الهادفة لإيجاد وطنا بديلاً عن القدس وفلسطين.

وشكر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، بلدية غزة ووزارة الثقافة على جهودهما في تنمية المشهد الثقافي في المدينة وإحياء الذاكرة الفلسطينية ونشر الوعي بقضيتنا .

من جهته؛ أكد م. حجازي على أن بلدية غزة تبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع المؤسسات المختلفة في المدينة للتنمية الواقع الثقافي المدينة وتعزيز مكانة ومشاركة المرأة في المجتمع.

وأوضح أن بلدية غزة نظمت العديد من الفعاليات الثقافية التي تخص المرأة والطفل وقطاعات مختلفة من المجتمع إلى جانب الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين كالمياه والنظافة والمشاريع التطويرية.

وحيا رئيس البلدية المرأة الفلسطينية في يومها العالمي ودورها في حمل الأمانة وتربية الأجيال وحمل هموم شعبنا وقضيته، مشيراً إلى دورها الكبير في مقاومة الاحتلال وتوعية وتربية الأبناء.

بدوره أشاد د . أنور البرعاوي بعلاقات التعاون مع بلدية غزة والجهود المبذولة لإحياء المشهد الثقافي في المدينة وإقامة الفعاليات الثقافية والتراثية المشتركة.

وأكد أن هذا المهرجان باكورة التعاون مع البلدية ويهدف إلى تعزيز حضور المرأة في المجتمع وإبراز دورها الحضاري في تربية الأجيال وخدمة المجتمع.

وخلال المهرجان افتتح د . بحر ورئيس البلدية معرضاً تراثياً في قاعة المعارض في القرية ضم عشرة زوايا تراثية تخلد كل زاوية قرية ومدينة فلسطينية من المدن المحتلة في فلسطين ويستمر في فتح أبوابه حتى مساء غدا الثلاثاء.

وتخلل المهرجان؛ عروضاً فنية ودبكات شعبية وعرضاً لثوب المرأة الفلسطينية التراثي، وتوزيع أكلات شعبية من التراث الفلسطيني.

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد