العربي: الاحتلال الإسرائيلي يمثل آخر معاقل الاستعمار في القرن 21

أذربيجان/ وكالات/ قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إن الاحتلال الإسرائيلي يمثل أخر معاقل الاستعمار في القرن 21، ولا بد أن تبذل جميع الدول الجهود لإنهائه.

وثمن العربي، في كلمته أمام منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول أسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان في دورته الأولى على مستوى وزراء الخارجية والاقتصاد الذي اختتم أعماله اليوم في العاصمة السعودية الرياض، مواقف دول آسيا الوسطى وأذربيجان الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 242 تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل، وأهمها وقوفها إلى جانب قرار الجمعية العامة للاعتراف بفلسطين كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة .

وأضاف أنه مر الآن ما يزيد عن 65 عاما، ولا يزال المجتمع الدولي عاجزا عن رفع الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني، ويغض الطرف عن المعوقات التي تضعها إسرائيل للحيلولة دون إقامة دولته المستقلة، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ومقدساتهم الدينية والتوسع في بناء المستوطنات في تحدٍ سافرٍ للقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة.

وأكد العربي أن هذا المنتدى لا بد أن يؤسس إطارا لتنمية وتعميق مسار التعاون المشترك، وصولا إلى بناء شراكة تشمل كافة مجالات التعاون، وليسجل رسالة ذات دلالة في العلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع العالم العربي بدول أسيا الوسطى وأذربيجان التي لا يمكن أن تذروها الرياح.

وقال إن الجامعة العربية حريصة على توطيد أواصر التعاون مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان، من خلال توقيع مذكرات تفاهم بين جامعة الدول العربية وكل من أذربيجان (2005) وكازاخستان وأوزبكستان (2007) بهدف تعميق التفاهم السياسي والتعاون الاقتصادي والثقافي والإعلامي، كما ستقوم الأمانة العامة اليوم بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع جمهورية طاجيكستان.

ودعا العربي رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع الخاص من الطرفين إلى بذل الجهد والانخراط فيما تقوم به حكوماتنا، من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بيننا، وإلى مزيد من تعميق مصالحنا المشتركة.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد