الأغا يطالب بريطانيا بالتكفير عن وعد بلفور و الاعتراف بالدولة الفلسطينية

د.زكريا الأغا

غزة / سوا/ طالب د.زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية و رئيس دائرة شؤون اللاجئين الحكومة البريطانية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتعويض عن جريمتها، مؤكدا أنه آن الأوان لأن تعترف بالدولة الفلسطينية فورا والعمل على دعم الفلسطينيين من أجل إنهاء معاناتهم وإقامة دولتهم المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وذلك بمناسبة مرور مئة عام على ذكرى وعد بلفور.

جاء ذلك خلال زيارته لمقر اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم الشاطئ  مستعرضا في الوقت ذاته أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الداخل والشتات، داعيا لإنهاء المعاناة والتشرد التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني والشعب السوري  بسبب استمرار النزاع للسنة السادسة في سوريا.

و قد رافق الأغا خلال زيارته كلا من مدير عام ديوان مكتب رئيس دائرة شؤون اللاجئين الأستاذة محاسن أبو جابر ومدير عام المخيمات د. مازن أبو زيد حيث كان في استقبالهم أعضاء الهيئة الإدارية للجنة ورئيسها د. عاطف أبو حمادة وعدد من الشخصيات والمخاتير والوجهاء.

وأشاد الأغا بزيارة الرئيس محمود عباس الى لبنان ولقائه مع الرئيس اللبناني ورئيس حكومته وقادة القوى والأحزاب، مشيرا إلى أن هذه الزيارة لا بد أن تترك آثارا إيجابية على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكد الأغا على دور منظمة التحرير الفلسطينية في الدفاع عن حقوق اللاجئين وعلى رأسها حق العودة ورعاية مصالحهم في جميع أماكن تواجدهم. 
 

وفيما يتعلق بوكالة الغوث الأونروا ، أشار الأغا إلى أن المنظمة الدولية مستمرة بدورها الذي كلفت به من الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب القرار 302 لسنة 1949 في متابعة قضايا اللاجئين وتقديم الخدمات لهم حتى يتم حل قضية اللاجئين وتنفيذ حق العودة وفقا للقرار 194، وأن المجتمع الدولي الذي يتحمل المسؤولية عن تشريد الشعب الفلسطيني مطالب بالوفاء بالتزاماته بتوفير التمويل الذي يضمن إنهاء حالة العجز في موازنتها.


واستعرض  الأغا التعاون بين الدائرة ومجلس الوزراء الفلسطيني والرئاسة لتقديم الدعم والمساعدة للمخيمات في قطاع غزة من خلال تنفيذ المشاريع ومواجهة التحديات التي تواجهها هذه المخيمات بسبب الحصار و ارتفاع معدلات البطالة والفقر، مشددا على أن أولويات منظمة التحرير إنهاء الانقسام وتوحيد الجهود لمواجهة الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وإجراءات تهويد القدس التي تصاعدت مؤخرا.


واختتم  الأغا كلمته بالإشارة إلى أهمية استمرار اللقاءات مع اللجان الشعبية وزيارة المخيمات للإطلاع على احتياجاتها والأوضاع الحياتية فيها خاصة في ظل التهديدات الأخيرة من حكومة الاحتلال بالعدوان على القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد