المدير العام لـ"الألكسو": شعب فلسطين عامل ونشط رغم عراقيل الاحتلال

المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عبد الله حمد محارب

تونس/سوا/ قال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عبد الله حمد محارب، إن الشعب الفلسطيني شعب عامل ونشط ويتحدى الاحتلال الذي يضع عراقيل متنوعة وطويلة ويمارس أبشع الطقوس والعقاب الفردي والجماعي على المدن والقرى والبلدات والمخيمات الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الثلاثاء، بمقر المنظمة بتونس العاصمة، لمناسبة إعادة انتخابه لولاية ثانية على رأس المنظمة العربية، قدم خلاله مديرو الوحدات التربوية والثقافية والتنموية والعلمية والتكنولوجية خطط المنظمة للسنوات المقبلة والتي حفلت بالأعمال والإنتاج والإبداع، وذلك بحضور ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية وممثلي المنظمات العربية التي مقرها تونس.

وبخصوص الزيارة التي قام بها إلى دولة فلسطين قبل أيام، قال محارب، إننا كنا مثلكم نسمع ولا نرى شيئا عن معاناة الأخوة الفلسطينيين، وعندما زرناهم لمسنا حجم المعاناة التي يتعرضون لها والتي تبدأ من المعبر، ولا تنتهي عند الحواجز العسكرية التي تقطع فلسطين، وما يتعرضون له من التدخل في المناهج الدراسية، وكذلك ما تتعرض له الثقافة والتعليم والتراث الانساني والتاريخي والديني، وحقهم في الماء، حيث يعطى للمستوطن اثنا عشر كوبا مربعا والفلسطيني لا يحصل إلا على كوب واحد إلى غير ذلك من الممارسات البشعة.

وأستهجن المدير العام للالكسو الصمت العالمي على تلك الانتهاكات التي لو تعرض لها غير الفلسطيني لقامت الدنيا ولم تقعد، مستغربا حجم المأساة التي يتعرض لها الفلسطيني وسكوت حتى منظمات حقوق الانسان عنها وكذلك دول العالم التي تدعي التحضر والديمقراطية.

وقال: إن أبناء شعب فلسطين رغم قساوة الظروف التي يمارسها الاحتلال استطاعوا أن يبنوا بإمكاناتهم الذاتية المدن ووسائل ومقومات تلك المدن من شوارع وبنى تحتية ومرافق سياحية وثقافية وبيئية وغيرها، بحيث أثبتوا للعالم بأنهم جديرون بحياة أفضل من دون احتلال.

وأضاف محارب، لقد منعنا من زيارة مدينة القدس والصلاة في الأقصى، رغم أن هذا كان هدف الزيارة الأول، حيث كنا ننوي زيارة المقر الجديد لـ"الالكسو" الذي كان مقررا أن يكون في مدينة القدس المحتلة، والبدء ببحث إقامة مقر لـ"الالكسو" وبعد أن منعنا الاحتلال من زيارة القدس قررنا أن يبدأ الاخوة الفلسطينيون بالمشروع وسنرسل لهم المال اللازم لذلك.

وتابع: كما رزنا مدينة الخليل الفلسطينية واطلعنا هناك على حجم الكارثة بعد أن ضيّق الاحتلال الخناق على المدينة وسكانها بتقطيع أوصالها وسرقة جزء من الحرم الابراهيمي، بعد أن قام مستوطن إرهابي بمجزرة في الحرم قتل خلالها 29 فلسطينيا، كما رزنا مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح، حيث لمسنا التعايش الفريد من نوعه بين المسلمين والمسيحيين.

وختم محارب، أنه لم يسبق أن قام أي محتل في أي مكان بالعالم بما قام ويقوم به الاحتلال الاسرائيلي من أفعال غير أخلاقية وغير إنسانية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته الاسلامية والمسيحية. وقدم شكره لشعب فلسطين على صموده الرائع، وقال آن لهم أن يحققوا كل ما يتطلعون له من اقامة دولتهم المستقلة بإذن الله.

وتسعى المنظمة العربية من خلال استراتيجيتها الجديدة التي قدمت بالمؤتمر الى دعم العمل العربي المشترك في مجالات التربية والثقافة والعلوم وتطويره لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة في السنوات المقبلة من خلال عدة محاور للخطة مع مراعاة احتياجات الدول العربية والتوجهات العالمية في الحد من الفقر، المغذي الأول للإرهاب، وضمان التعليم الجيد والمستدام وتمكين النساء والفتيات والأطفال من فرص التعليم والتكوين والعمل، والتكامل في وضع البرامج وتنفيذها ومتابعتها وتقويم وضمان جودتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد