إسرائيل تخفض موازنة الدفاع بنسبة 2% لتغطية فاتورة الحرب على غزة

143-TRIAL- القدس / سوا / تخطط الحكومة الإسرائيلية لخفض ميزانيتها للعام المالى 2014 / 2015 بنسبة 2٪ بأثر رجعى للمساعدة فى تغطية تكلفة الحرب على غزة التى قُدرت بنحو 2.5 مليار دولار، وأطلقت فيها اسرائيل 4791 صاروخا على القطاع، وبموجب الخطة التى وافق عليها مجلس الوزراء فى 31 أغسطس الماضى. 
و نشرت تفاصيلها هذا الاسبوع، سيتم تطبيق تخفيضات عامة تشمل جميع الوزارات باستثناء وزارة الدفاع من أجل اكتتاب التكاليف الغير مخطط لها فى عملية برية لمدة أسبوعين فى الضفة الغربية التى أعقبتها حرب استمرت 50 يومًا فى غزة.
 وقال موشيه يعلون وزير الأمن الإسرائيلى أن تكاليف الحملة على غزة والتى استغرقت 50 يومًا تجاوزت 9 مليارات شيكل (2.5 مليار دولار أمريكي)، وهذه القيمة تشمل تكاليف العمليات والصيانة والمشتريات وعمليات التجديد والنفقات المرتبطة بأكثر من 80،000 جندى احتياطى تم استدعائهم للخدمة. وقد شكلت فاتورة الحرب الإسرائيلية على غزة ما يعادل 5 فى المائة من اعتمادات الميزانية العامة لإسرائيل للعام المالى 2013 / 2014، وفى موازنة العام المالى 2014 / 2015 فتتكون ميزانية الدفاع الأساسية لاسرائيل من 11.6 مليار دولار من الأموال القادمة مباشرة من موارد الخزانة العامة الاسرائيلية فضلا عن 3.1 مليار دولار من المنح والمساعدات الأمريكية وما يقرب من 500 مليون دولار من التمويل الإضافى من الولايات المتحدة، ومعظمها لبرامج الدفاع الصاروخى التعاوني. 
وذكرت وزارة المالية الإسرائيلية أنه بالتوازى مع تخفيضات الميزانية التى فُرضت على الوزارات الحكومية، وافق مجلس الوزراء على صرف مبلغ 450 مليون دولار من أجل خطة لمدة خمس سنوات لتحصين المبانى والخدمات والنمو الاقتصادى فى المناطق التى تضررت بشدة بالقرب من غزة.

76
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد