"الزراعة" تعقد دورة تدربيه في زراعة "فطر عيش الغراب" لعدد من نساء منطقة الزوايدة

none

غزة /سوا/ عقدت الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة بالتعاون مع بلدية "الزوايدة" دورة تدريبية عن فطر عيش الغراب لعدد من نساء منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.

وقام بإعطاء الدورة م. إبراهيم اصليح من وزارة الزراعة، حيث شملت الدورة شرحا وافيا على طرق زراعة عيش الفطر، وكيفية العناية به بحضور رئيس بلدية الزوايدة د. أيمن أبو سويرح ،ومدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بالوزارة م. نزار الوحيدي،وعدد من موظفي الوزارة.

وأكد الوحيدي في كلمة ترحيبية له:" أن هذه الدورات التي تعقدها الوزارة تأتي في إطار التعاون المشترك لمؤسسات المجتمع المحلي، وإثراء معلومات الطلبة للمواد الدراسية التطبيقية في مادة العلوم بشكل عملي،مشيراً علي أهمية زراعة فطر عيش الغراب وعن فوائده، خاصة أنه يحتوي على مواد توقف نمو الأورام السرطانية.

بدوره قدم المهندس إبراهيم إصليح شرحا وافيا للحضور عن أهمية فطر عيش الغراب الغذائية، باعتباره من الأغذية الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، لاحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية والبروتينات، والعناصر الهامة لصحة الإنسان منخفضة السعرات الحرارية.

كما أوضح إصليح أن زراعة فطر عيش الغراب تتطلب مجموعة من المواد الخام مثل قش الأرز، قش القمح، قش الشعير، مصاصة القصب، والكثير من المخلفات الزراعية، التي كان التخلص منها في الماضي بواسطة الحرق يتسبب في تلوث البيئة، ويعمل على خلل في التوازن البيئي وخاصة الكائنات الدقيقة التي تعيش في التربة التي تموت نتيجة الحرق وتحتاج إلى فترات زمنية طويلة لتعود إلى سابق عهدها.

كما استعرض إصليح طرق زراعة فطر عيش الغراب حيث يمكن زراعته في سلال بلاستيكية أو شبك أو صناديق بلاستيكية أو أكياس بلاستيكية، وتجود في غرف ذات رطوبة عالية وتهوية جيدة حيث يثمر الفطر بعد أسبوعين من الحضانة ويستمر في إنتاجه لمدة شهرين.

وتعتبر  زراعة الفطر أحد الأساليب الفعالة للقضاء على الفقر في الدول النامية، نظرا لإمكانية إنتاجه بتكاليف منخفضة والحصول منه على عائد سريع ومرتفع.

وفي نهاية الدورة شكر رئيس بلدية الزوايدة أيمن أبو سويرح مهندسي وزارة الزراعة على ما قدموه من معلومات وجهد، آملين أن يستمر وينمو التعاون بين الوزارة والمؤسسات الحكومية الأخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد