مركز حقوقي  يدين قيام الأجهزة الأمنية بتفريق مسيرة سلمية بالخليل

الامن الفلسطيني

غزة / سوا / أدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان قيام الأجهزة الأمنية بتفريق مسيرة سلمية في مدينة الخليل بالقوة، أمس السبت، وما رافقها من اعتداءات على المشاركين فيها بالضرب بالعصي وإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة، وإطلاق الرصاص الحي في الهواء، واعتقال عدد من المشاركين.

وطالب المركز خلال بيان وصل " سوا " نسخة عنه, بالتحقيق الجدي في هذه الاعتداءات وتقديم مقترفيها للعدالة.

 وشدد المركز على أن الحق في التجمع السلمي من الحقوق الأساسية التي يكفلها القانون الأساسي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وأكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على أن الحق في التجمع السلمي للمواطنين مكفول دستورياً وفق نص المادة (26 بند 5) من القانون الأساسي الفلسطيني، وقانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998، فإنه:

وطالب المركز  من النيابة العامة بضرورة التحقيق في الاحداث التي وقعت يوم أمس في مدينة الخليل، ومحاسبة المسؤولين, والاسراع بالإفراج عن المواطنين الذين جرى اعتقالهم في أعقاب التجمع السلمي.

ودعا المركز الأجهزة الأمنية في رام الله باتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها وقف تلك الانتهاكات، مطالبا بضرورة احترام القانون وكرامة المواطن، واحترام الحريات العامة للمواطنين والحريات المكفولة دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد