طالع : اهم القرارات التي اتخذتها الاردن للتسهيل على سكان قطاع غزة

جسر الملك حسين

عمان / سوا / بعد موجة استياء واسعة ولّدها قرار الحكومة الأردنية برفع رسوم جوازات السفر المؤقتة، التي طالت ابناء قطاع غزة المقيمين في المملكة الأردنية وابناء الضفة الغربية ممن يحملون هذه الجوازات، عادت الحكومة امس لإقرار قرارات جديدة "تسهل" على هذه الشريحة.

وقال مجلس الوزراء الأردني، بعد اجتماع مساء أمس برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي، انه وافق على مجموعة من القرارات والتي من شأنها التسهيل على أبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة، وبهدف تشجيع الاستثمار وتحفيز النمو الاقتصادي.

وفق "الغد الأردني" فقد قرر المجلس الموافقة على تمديد مدد صلاحية الوثائق الممنوحة لأبناء قطاع غزة، الذين يحملون جوازات سفر مؤقتة، الابقاء على حق حصولهم على رخصة قيادة مركبات من فئة "الخصوصي" لمدة عشر سنوات واقتناء مركبتي "خصوصي".

كما اقر تمديد مدة صلاحية جوازات السفر المؤقتة لتصبح لمدة خمس سنوات بدلا من سنتين، بعد التجديد الثاني، وتمديد مدة صلاحية البطاقة الصادرة من دائرة الاحوال المدنية والجوازات لتصبح لمدة خمس سنوات بدلا من سنتين بعد التجديد الثاني.

واكد المجلس على قرار مجلس الوزراء السابق بتاريخ 1/ 6 / 2016 المتضمن الموافقة على اعفاء من يحملون اقامة دائمة في المملكة، من حملة جوازات السفر المؤقتة، بمن فيهم ابناء قطاع غزة من رسوم تصاريح العمل، التي يتوجب الحصول عليها ورسوم طوابع الواردات واي مبالغ اضافية منصوص عليها في قانون العمل رقم 8 لسنة 1996 .

كما قرر مجلس الوزراء اعفاء الحجاج والمعتمرين من عرب فلسطين 1948 من اي رسوم اضافية على جوازات السفر، حيث قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية وائل عربيات انه وبناء على هذا القرار فان حجاج ومعتمري عرب الـ 1948 سيستمرون بدفع المبالغ التي كانوا يدفعونها قبل التعديل الاخير على رسوم جوازات السفر.

واكد عربيات ان هذا القرار جاء تقديرا من الحكومة الاردنية لحاجات هذه الفئة من الاشقاء من عرب الـ 1948 وللتسهيل عليهم لأداء الشعائر الدينية ما سينعكس على لحمتهم مع امتهم العربية والاسلامية.

ومن المقرر ان تبحث لجنة فلسطين النيابية مع وزير الداخلية غالب الزعبي اليوم موضوع رفع رسوم جوازات سفر أبناء قطاع غزة والضفة الغربية المقيمين في المملكة، وفق رئيس اللجنة يحيى السعود.

وقال السعود خلال لقاء للجنة مع وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية موسى المعايطة امس "أرسلت توصيات للحكومة، تتعلق بتلبية مطالب تلك الفئة"، مضيفاً أن الحكومة "لبت جزءا من هذه المطالب".

وأكد السعود رفض قرار رفع رسوم جوازات سفر الغزيين وأبناء الضفة الغربية المقيمين في المملكة من 50 ديناراً إلى 200 دينار، داعياً للتنسيق مع الحكومة المصرية بشأن قافلة مساعدات ستعمل "فلسطين النيابية" على تسييرها قريبا إلى أهالي غزة.

من جانبه، أوضح المعايطة أن المطالب التي نفذتها الحكومة تجاه الغزيين وأبناء الضفة الغربية في المملكة، جاءت بناء على توصيات اللجنة، وما تبقى من مطالب هي قيد الدراسة وسيعلن عنها حال تنفيذها، مؤكدا أن الحكومة ستسعى مع الجهات المصرية على تسهيل وصول قافلة المساعدات لغزة.

وتأتي قرارات مجلس الوزراء التي اتخذت امس، بعد ان كان رفع رسوم الجوازات المؤقتة قد اثارت استياء واسعا، بين نحو 157 الف شخص من أبناء غزة، ممن يحملون جوازات سفر أردنية مؤقتة، استهدفهم قرار رفع رسوم الجوازات من 50 دينارا الى 200 دينار، يتم دفعها كل عامين، وهما مدة سريان الجواز.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد