"أطباء العالم" تساهم في إعادة إعمار غزة

190-TRIAL- غزة / سوا/ شرعت منظمة أطباء العالم منذ ١٢ من آب الماضي، بعدة نشاطات تهدف لمساعدة ابناء شعبنا على إعادة بناء قطاع الصحة في قطاع غزة، وكذلك مساعدتهم في إعادة بناء أنفسهم.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم الخميس، ’إن حرب ’الـ50 يوما’ حولت غزة إلى أرض خراب، وانه يتوجب القيام بجهود كبيرة لمساعدة كل من الفلسطينيين وقطاع الرعاية الصحية على العودة إلى سابق عهدهم.

وأدى العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة الى دمار شامل في البنى التحتية مما أثر سلباً في القطاع الصحي، وخاصة مع تدمير ١٣ مستشفى و٥٧ مركزا للرعاية الصحية الأولية. 

ومن خلال ثلاث عيادات متنقلة، توفر منظمة ’أطباء العالم- فرنسا’ خدمات العناية الصحية الأولية والنفسية، كما أنها تؤمن حملات توعية صحية للفئات الفلسطينية المستضعفة في أكثر المناطق المنكوبة حيث تم تدمير الخدامات الصحية كافة.

إحدى العيادات المتنقلة تنتقل بين المدارس الرسمية التي تحولت إلى مأوى في منطقة غزة ومنطقة جحر الديك.

ولفتت المنظمة في بانها الى انه ومنذ بداية العدوان تلقى ٦٢٠٨ أشخاص المعاينة الصحية، بالإضافة إلى ذلك، تدعم منظمة أطباء العالم عيادة متنقلة ’PMRS’ في منطقة بيت حانون، بشمال غزة.

وقالت ’إنها بصدد تقييم الحاجات للعيادات المتنقلة الخمسة التي تم تدميرها كلياً خلال الحرب’.

وتعمل منظمة أطباء العالم بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، وتتم جميع تحركاتها تبعاً لتوصيات الوزارة. بالإضافة إلى ذلك، يتم توزيع قسائم بكلفة ٣٠٠ شيقل (٦٠ يورو)  إلى ٦٠٠ عائلة لشراء المواد الطبية وأدوات للنظافة مثل الصابون، الحفاضات.

وتدعم منظمة أطباء العالم/ إسبانيا مستشفيات قطاع غزة، بما فيها مستشفى الشفاء: دعم طبيب جراح من منظمة أطباء العالم 50 عملية جراحية، ويقوم حالياً جراح ثان بعمليات تجميلية ترميمية في المستشفى.

وتلقى فريق عمل منظمة أطباء العالم 17 دورة للدعم النفسي الاجتماعي مع حضور ١٧٣ شخصا من الطاقم الطبي الذي يعمل في غرف الطوارئ، العمليات وفرق الإنقاذ. وتهدف هذه الحملات إلى تعزيز الصمود الشخصي والقدرة على دعم السكان المحليين.

كما تساهم منظمة أطباء العالم، في إعادة اعمار غزة من خلال طرق عدة، منها العناية بالصحة الجسدية والنفسية ودعم المتخصصين والمراكز الصحية.

وأكدت منظمة أطباء العالم في بيانها ضرورة وضع حد لظاهرة التدمير وإعادة الإعمار في غزة، تركز على ضرورة أن تكون مسألة إعادة الإعمار مسألة مستدامة مؤكدة ’يجب احترام الفلسطينيين وقطاع الصحة الفلسطينية وعدم انتهاك حقوقهم.

وتعتبر منظمة أطباء العالم منظمة إنسانية عالمية توفر خدمات الرعاية الطبية للفئات الأكثر ضعفاً والمتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية والأمراض والمجاعة والفقر والتهميش من خلال برامجها في أكثر من ٧٩ بلدا حول العالم. 150
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد