النقب: تجريف واسع لأراضي المواطنين الزراعية

صورة من المكان

القدس /سوا/ قامت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، بتجريف أراض زراعية تعود للمواطنين في قرية رخمة "مسلوبة الاعتراف" بمنطقة النقب.

وتسود حالة من الغضب والاستنكار العارمين بين صفوف المواطنين في منطقة النقب، في ظل معاناتهم من سياسة هدم ممنهج ومستمر تريد من خلاله السلطات الإسرائيلية تهجير القرى العربية الفلسطينية التي تسلبها الاعتراف وتحرم أهلها من أبسط الخدمات الحياتية.

وتفتقد قرية رخمة النائية أدنى الخدمات الأساسية، الصحية والتعليمية والتحتية، بالإضافة للمعاناة المستمرة هناك منذ عشرات السنين، والمتمثلة بهدم عشرات البيوت فيها من أجل تهجير سكانها والاستيلاء على أرضهم التي تسعى المؤسسة الإسرائيلية لضمها إلى بلدة 'يروحم' اليهودية المجاورة للقرية، بحسب السكان.

وبين قرية رخمة العربية و'يروحم' اليهودية أقل من 3 كيلومترات، لكن في الواقع هناك مسافة لا تقاس بالأمتار، بل تقاس بميزان الظلم والعدالة أو بميزان الأصيل والطارئ، فهي هنا بعيدة عميقة مليئة بالآلام والإجحاف والحرمان والعنصرية والتمييز.

تقع قرية رخمة مسافة 2-3 كيلومترات شمالي غربي بلدة 'يروحم' من كلا جانبي شارع 204، يبلغ عدد سكان القرية حوالي 1500 نسمة، بعض سكان القرية يسكنون القرية منذ أجيال والبعض منهم نقلوا للمنطقة بواسطة الدولة في العام 1956 من منطقة 'عبدة'، وتعود تسمية القرية إلى بئر موجودة فيها.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإسرائيلية لا تعترف بنحو 46 قرية عربية في النقب، وتستهدفها بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها، بينما تشرع بشكل مستمر ببناء تجمعات استيطانية لصالح اليهود في النقب.

وتتعرض قرى النقب في الآونة الأخيرة لحملات هدم كبيرة طالت مئات المنازل بحجة البناء بدون ترخيص.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد