تكريم حملات شبابية لدورها في نشر الوعي ضد الفساد

none

رام الله / سوا/ كرّمت هيئة مكافحة الفساد، بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، اليوم الاثنين، عدة حملات شبابية قامت عليها مجموعة شبابية من مؤسسات المجتمع المدني، لتعزيز انخراطهم في نشر الوعي ضد الفساد في أوساط الشباب، ضمن اتفاقية التعاون المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015-2018.

جاءت الحملات الشبابية على التوالي: "حملة شو إلك وشو عليك" في محافظة الخليل، وجاءت في إطار التوعية لدرء مخاطر الفساد في الإجراءات المتبعة لعمليات الخليل، وحملة "شو القصة" للبحث في ماهية تقديم الخدمات للبلدية في محافظة جنين، وحملة "اكتشف الفساد تحمي البلاد" التي تطرقت لموضوع التوعية ضد الفساد في المجتمع المحلي في نابلس ، واختتمت بحملة "وثيقة شرف" للتوظيف لمجموعة الرام، والتي غطت بموجبها المحسوبية في التوظيف والآثار الناجمة عن عدم الحصول على فرص متساوية في التوظيف.

وافتتح حفل التكريم بكلمة ترحيبية من رئيس الهيئة رفيق النتشة، قال فيها "نحن جميعاً نعمل في خندق واحد ضد الاحتلال، والذي يعتبر المسبب الأول لانتشار ظاهرة الفساد في فلسطين". وأضاف "نحن نفتخر بكم كشباب فلسطيني للوقوف في وجه الفاسدين، حيث أنتم قوة التأثير الحقيقية في المجتمع وبإمكانكم لعب دور فاعل تجاه مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في المجتمع".

من جانبها، ثمنت المديرة التنفيذية للشبكة دعاء قريع، جهود الشباب في المشاركة كمواطنين في محاربة الفساد والعمل الفعلي من خلال مجموعات، كون قطاع الشباب يعد القطاع الأهم في فلسطين والذي من شأنه أن يحدث تأثيراً في مؤسسات الدولة مستقبلا .

وطالب عضو مجلس إدارة الشبكة منجد أبو جيش، كافة المؤسسات بالتعاون المشترك فيما بينها للحد من ظاهرة الفساد والقضاء عليها، معتبراً الشباب العمود الأساسي في ذلك. وقال "أمامنا مهمة وطنية وإنسانية للوصول لكل فرد فلسطيني لتوعيته لمحاربة الفساد".

يذكر أن هذا الحفل جاء كنتاج عمل بمشاركة ثلاثين شاباً وفتاة من العديد من مؤسسات المجتمع المدني في محافظات الضفة الغربية، الذين تعرفوا على مهارات إدارة حملات الضغط والمناصرة، وآليات العمل ضمن مجموعات، وتنظيم حملات محددة بشكل عملي، ومناقشة دور المجتمع المدني في المساءلة المجتمعية من خلال استخدام كافة وسائل التواصل الاجتماعي في إعداد هذه الحملات خلال أربعة أشهر منذ إطلاقها، بهدف أوسع مشاركة من الشباب في المجتمع المدني بجهود مكافحة الفساد ونشر مبادئ النزاهة والشفافية، ضمن سلسلة أنشطة وورش لاحقة، تتوج بمسابقة لتفعيل دور المجتمع المدني في تعزيز الشفافية والنزاهة في فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد