"المواصفات والمقاييس" تعتمد تعليمات فنية إلزامية خاصة بالتوافق الكهرومغناطيسي

none

رام الله / سوا/ اعتمدت المواصفات والمقاييس تعليمات فنية إلزامية جديدة خاصة بالتوافق الكهرومغناطيسي، بعد مصادقة كل من وزيري الاقتصاد الوطني والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة، على المسودة النهائية للتعليمات الفنية الإلزامية الجديدة الخاصة بالتوافق الكهرومغناطيسي.

وذكر بيان صادر عن "المواصفات والمقاييس، أن ذلك جاء بعد عدة اجتماعات للجنة الفنية الخاصة بإعداد التعليمات الفنية الإلزامية التي ترأسها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، ويشارك فيها عدد من الوزارات ذات العلاقة، وأن هذا التعليم يحمل رقم 68 وهو تعليم فني مختص بالتوافق الكهرومغناطيسي.

وأوضح مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيدر حجة، أن ذلك يأتي ضمن خطة عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالتوافق الكهرومغناطيسي، ليصبح عدد التعليمات الفنية المعتمدة 68، تماشيا مع رؤيتها التي تسعى قدما للرقي بالاقتصاد المحلي وتنظيم السوق الفلسطيني للحفاظ على صحة وسلامة المواطن والمنتجات.

بدوره، قال مقرر اللجنة عبد الرحمن عودة إن هذه التعليمات تهدف إلى تنظيم التوافق الكهرومغناطيسي للأجهزة والمعدات، بحيث تشترط على المعدات أن تكون مطابقة لمستوى كاف من التوافق الكهرومغناطيسي.

وأوضح البيان أن التعليمات تسري على المعدات التي قامت التعليمات بتعريفها، وتشمل هذه المعدات الأجهزة والتركيبات الثابتة، ويقصد بالأجهزة المنتجات أو المجمعات مكتملة التصنيع ومتوفرة في السوق كوحدة وظيفية واحدة ومعدة للمستخدم النهائي، بحيث تكون عرضة لتوليد اضطراب كهرومغناطيسي، أو فعاليتها معرضة للتأثر بهكذا اضطراب، أما التركيبات الثابتة فيقصد بها مجموعة محددة مكونة من عدة أنواع من الأجهزة، وحيثما أمكن أجهزة أخرى مجمعة ومركبة ومعدة لتستخدم بشكل دائم في موقع معرف مسبقا.

وأشار إلى أن التوافق الكهرومغناطيسي الذي تشترط هذه التعليمات على المعدات أن تحققه، يقصد به قدرة المعدات على أداء وظيفتها بصورة مقبولة في بيئتها الكهرومفناطيسية دون التسبب في اضطرابات لا يمكن احتمالها لمعدات أخرى في ذات البيئة.

وبيت أن هذه التعليمات تحدد مسؤولية كل من الصانع وممثله الرسمي والمستوردين والموزعين للمعدات المغطاة في التعليمات، وتحدد أيضا قواعد وشروط تثبت علامة المطابقة التي تشير إلى مطابقة المنتجات لأحكام هذه التعليمات.

ودعت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، المهتمين بهذا التعليم الفني الإلزامي للحصول عليه مجانا من خلال مكاتب وفروع المؤسسة، ومن خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة (www.psi.pna.ps) .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد