يوم علمي لطواقم طبية من مستشفيات الضفة حول أمراض نزف الدم

يوم علمي

طولكرم / سوا / أقامت الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم، بالتعاون مع وزارة الصحة، يوما علميا متخصصا لطواقم طبية من مستشفيات محافظات الضفة الغربية الشمالية، وبدعم من الصندوق العربي للانماء الاجتماعي والاقتصادي.

وتم تسليط الضوء على أمراض نزف الدم من نواحي علمية وطبية، ومن أجل العمل على توفير احتياجات مرضى نزف الدم في فلسطين خاصة، وذلك نتيجة عدم انتظام توفر العوامل المخثرة – الأدوية- وعدم توفر الرعاية المتخصصة اللازمة لهؤلاء المرضى نتيجة الظروف القائمة.

وأدار اللقاء عضو الهيئة الإدارية للجمعية نور الدين القاضي، فيما أشاد رئيس الهيئة الإدارية للجمعية جاد الطويل، بالشراكة التكاملية بين الجمعية ووزارة الصحة، مبينا أن دور الجمعية يتركز ويتمحور أساسا في التوعية والتثقيف والحشد والمناصرة والتاكيد على حقوق المرضى من باب الحق في الصحة، الذي أقرته القوانين المحلية والعالمية والمواثيق الإنسانية، إضافة الى دعم جهود وزارة الصحه في توفير العلاج المتكامل لهؤلاء المرضى من خلال مركز الجمعية الرئيسي في مركز البيرة الطبي والمنسقين في المحافظات لتنسيق وتوفير الخدمات لمرضى نزف الدم في الضفة وقطاع غزة ، من خلال الجهات المقدمة للخدمات وخاصة الوزارات.

ولخص الطويل احتياجات المرضى في التشخيص الطبي الدقيق لنوع مرض النزف لدى كل مريض، والتي تضم بالإضافة الى مرض الهيموفيليا من نوع "أ" و"ب"، اختلال في أحد عوامل تخثر الدم الـ 11 الأخرى وغيرها، بالإضافة لضرورة توفير العوامل المخثرة -الأدوية- للمرضى بكافة أنواعها وذلك حسب البروتوكولات العلاجية وعلى مدار الساعة وليس بشكل متقطع.

وبين أن هناك ضرورة قصوى لتوفير العيادات والعمليات الجراحية المتخصصة لمضاعفات النزف وضرورة توفير الدعم النفسي والاجتماعي من أجل دمج المرضى وعائلاتهم مجتمعيا.

وفي كلمته بالنيابة عن وزير الصحة ومدير عام إدارة المستشفيات، رحب مدير مستشفى طولكرم الحكومي الدكتور ربيع نور بالمشاركين وأثنى على الشراكة بين الوزارة والجمعية والجهود المبذولة لتوفير الرعاية الشمولية لهذه الشريحة من المرضى. وركز في كلمته على نجاح العلمية الجراحية الأولى التي أجريت مؤخرا لتغير مفصل ركبة لمريض هيموفيليا في فلسطين، بأيد وطواقم فلسطينية في مجمع فلسطين الطبي في رام الله .

وتضمن اليوم الطبي خمس محاضرات متخصصة، حيث تحدث البروفسور في الجامعة الأمريكية في جنين الدكتور هشام درويش، عن أنواع وتشخيص أمراض نزف الدم، وتحدث أخصائي أمراض الدم في مستشفى أوغستا فيكتوريا- المطلع الدكتور هاني صالح، عن طرق العلاج وأساليب رعاية مرضى نزف الدم.

وكانت المحاضرة الثالثة حول العوامل المثبطة ورفض 30% بالمئة من مرضى الهيموفيليا للعلاج وإصدار أجسادهم المثبطات وآلية التعامل مع هذه المشكلة، حيث تناوب الدكتور هاني صالح والدكتور هشام درويش بالحديث والإجابة على الاستفسارات في هذا الموضوع مع المشاركين.

أما المحاضرة الرابعة فكانت لأخصائي طب وجراحة العظام في مجمع فلسطين الطبي الدكتور أحمد بركات، حول إجراء عمليات زراعة المفاصل لمرضى الهيموفيليا وخصوصيتها، وتحدث عن تجربته والطاقم الذي أجرى العملية الأولى لتغيير مفصل مريض الهيموفيليا. ووفي محاضرته، تحدث أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل من المركز العربي الأميركي لجراحة العظام والعيادات التخصصية فؤاد الحنش، عن العلاج الطبيعي المصاحب لهذه العملية وإجراء التمارين وتقوية العضلات للمرضى ومراحل التحضير للمرضى قبل إجراء العمليات الجراحية في المفاصل وبعد إجرائها لهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد