"مراقبة الأغذية "في بلدية غزة ينظم ( 400 ) كشفٍ صحيٍ خلال يناير الماضي

none

غزة /سوا/ نظم قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص في بلدية غزة نحو ( 400) كشفٍ صحيٍ خلال شهر كانون ثاني / يناير الماضي ضمن جهود المحافظة على صحة وسلامة المواطنين .

وأفاد رئيس القسم رشاد عيد أن الأعمال تركزت على المخابز والأسواق للتأكد من سلامة البضائع المباعة في الأسواق والتزام المخابز بالشروط الصحية العامة، مبيناً أن الكشف استهدف ( 5) أسواق و(20) مخبزاً في المدينة .  

وأوضح أن طواقمه أتلفت خلال نفس الفترة نحو ( 40) طناً من الأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية وأجرى فحوصات طبية للعاملين في ( 9) منشآت عاملة في مجال إنتاج وبيع الأغذية .

وأضاف أنه تم تحرير( 6) مخالفات و( 29) إخطاراً لغير الملتزمين بالشروط الصحية وإمهالهم مدة أقصاها أسبوعاً واحداً لتصويب أوضاعهم ومراعاة الشروط الصحية المعمول بها في البلدية.

وفيما يتعلق بمنح الرخص لمهن الأغذية أوضح عيد أنه تم تجديد الرخصة لنحو ( 1200) منشأة وإصدار ( 67) رخصة جديدة لمهن بيع وصناعة الأغذية .

وأوضح أن عملية منح الرخص لمهن بيع وصناعة الأغذية يخضع لعدة شروط أهمها: ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة، والتأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، واستخدام أواني في صناعة وتخزين الأغذية من معدن لا يصدأ.

وكذلك التأكد من خلو العاملين في مهن تصنيع الأغذية من الأمراض المعدية بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم، والمحافظة على نظافة المكان، ومطابقة المنتج للمواصفات الفلسطينية التي تحددها وزارة الاقتصاد الوطني، مؤكدا أنه لا يتم منح الرخص إلا بعد الكشف الميداني لمكان المهنة للتأكد من موافاتها للشروط كافة .

ولفت رئيس القسم رشاد عيد أن طواقم القسم تراقب بشكل دوري محلات بيع وتخزين وصناعة الأغذية في المدينة للتأكد من التزامها بالشروط الصحية المعمول بها وفقا لأنظمة وقوانين البلدية، مؤكداً أنه يتم تحويل أي مخالف للشروط الصحية لمحكمة البلدية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد