"أصالة" تنفذ ورشة عمل بعنوان "من حقي أن أرث" في محافظة جنين

295-TRIAL- رام الله / سوا/ تحت رعاية محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان عقدت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة" ورشة عمل بعنوان "من حقي أن أرث" اليوم الأربعاء، وكانت الورشة تشديداً على أحقية المرأة في الميراث ، وعدم حرمانها باعتباره حق أوجدته الشرائع السماوية وكفلته القوانين.
إنطلقت الورشة بكلمة للمحافظ الذي رحب بالحضور وبجمعية "أصالة" وبالشركاء كافة من جهته، وقال إن المرأة لطالما ناضلت وعانت من أجل توفير لقمة العيش، وإن حقها كأم وأخت وابنة يجب أن نرعاه كما رعتها الشرائع السماوية وأن الميراث هو واجب شرعي يكفله القانون ولا بد من وضع حد لمن يحاول المساس بهذا الحق الذي أعتبره مقدساً.
وركزت الورشة التي كانت بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة ومحافظة جنين والمجلس الأعلى للقضاء الشرعي والتي قدمها رئيس محكمة جنين الشرعية صالح أبو فرحة، والذي شاركه فيها أيضاً مفتي محافظة جنين محمد أبو الرب ومفتي الأجهزة الأمنية محمد أبو اسعيد، على ضرورة تشريع قوانين بتقسيم التركة بعد فترة قصيرة من الوفاة بحيث يكون حصر الإرث إلزامياً على الورثة.
وشدد المشاركون على ضرورة التوعية للرجال والنساء في موضوع الميراث وضرورة القانون الإلزامي لحصر الإرث، وأكد المشاركون على ضرورة وجود حملات حشد تأييد ومناصرة من أجل إيقاف حرمان المرأة من حقوقها.
أما قاضي محكمة جنين الشرعية صالح أبو فرحة، فأوضح أن الإسلام كرّم المرأة أماً وزوجة وبنتا وعاملة، وأعطاها حقها بالتركة كما أعطى الرجل نصيبا محددا مفروضا واجبا تطبيقه، وأوضح أن التركة تعطى أولا لأصحاب الفروض وهم 4 رجال و8 نساء، ومن ثم للباقين ممن يستحقها حسب الشريعة.
وأشار كل من مفتي قوى الأمن محمد أبو اسعيد ومفتى المحافظة محمد أبو الرب، الى أن الإسلام أعطى المرأة كل حقوقها ولم يظلمها بعد واقع مرير كانت تعيشه قبل الإسلام، فالإسلام رفع مكانتها إلى مرتبة الإنسانية ولم يفرق بينها وبين الرجل في أصل الخلق.
كما شارك في الورشة العديد من الشخصيات الممثلة لمؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية والحقوقية وقادة الاجهزة الأمنية في المحافظة.
يذكر أن هذا اللقاء يعتبر الأول لجمعية "أصالة" وشركائها هذا الشهر ومن المقرر أن تكون اللقاءات حتى نهاية العام الجاري في إحدى عشر محافظة فلسطينية في الضفة الغربية، مع العلم أن يوم غد الخميس الموافق 2592014 سيكون اللقاء الثاني في مقر محافظة قلقيلية. 226
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد