صرف شيكات الشئون بغزة السبت والضفة الأحد

267-TRIAL- غزة /سوا/ تصرف وزارة الشؤون الاجتماعية المستحقات الاجتماعية للمستفيدين عبر البنوك عن دفعة شهر أيلول/سبتمبر للعام 2014 يوم السبت المقبل في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، ويوم الأحد في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية و القدس ).
ودعا الوزير شوقي العيسة في تصريح صحفي له الأربعاء المنتفعين الذين لا توجد لديهم حسابات بنكية والمؤهلين لاستلام المساعدات النقديّة إلى ضرورة التوجه لمديرياتهم المنتشرة في الضفة وغزة لاستلام قسيمة المعلومات من الموظف المختص، ثم التوجه إلى بنك فلسطين كلٌ في محافظته ابتداءً من يوم السبت (27/09/2014، وحتى تاريخ (23/10/2014).
وبيّن أن قيمة المساعدات الحالية لشهر أيلول بلغت 128,974,173 مليون شيكل ستوزع على الأسر المستفيدة وعددها 114 ألفًا، منها 68,853 أسرة بغزة بمبلغ 88,138,920 شيكل، و45,026 أسرة بالضفة بمبلغ 40,835,253 شيكل.
وقال العيسة إن هناك زيادة حقيقية في أعداد المنتفعين ضمن هذه الدفعة الذين تلقوا مساعدات نقدية للمرة الأولى من الوزارة وعددهم 3929 أسرة من قطاع غزة في الدفعة الحالية. ويقدم برنامج التحويلات النقدية مساعدات دورية ومنتظمة لما يقارب 114 ألف أسرة في الضفة الغربية وقطاع غزة تضم نحو 750 ألف فرد، وبتكلفة تقارب 130 مليون شيكل للدفعة الواحدة كل ثلاثة أشهر.
وأشار إلى أن العدوان على غزة ضاعف حجم الأسر الفقيرة، بحيث ارتفعت نسبة الأسر الفلسطينية التي تعيش في ضائقة شديدة وبحاجة ماسة للمساعدات الإغاثية إلى نحو 60 في المئة من إجمالي الأسر بغزة.
وذكر أن الحرب المدمرة خلفت مئات آلاف المشردين، وأدى تدمير المصانع والمنشآت والورش إلى إضافة عشرات آلاف المواطنين إلى قوائم البطالة المرتفعة اصلاً.
وأعرب العيسة عن خشيته من أن هذه المعطيات حول ارتفاع نسب الفقر والعوز في القطاع قد تستمر لفترة طويلة وهي سترتب أعباء والتزامات كبيرة على الحكومة ما لم يباشر في مشاريع إعادة إعمار غزة في اسرع وقت ممكن.
وأكد أن حكومة الوفاق الوطني مُلتزمة ببرامج المساعدات الاجتماعية على الرغم من الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها، وهي تواصل العمل بالحد الأقصى من طاقتها وجهدها واهتمامها بتوفير الحدود الدنيا للعيش الكريم لبعض شرائح المجتمع الفلسطيني، وأنها تعمل بشكل دؤوب وجاد للبحث عن موارد وإمكانات لتوفير هذه المتطلبات.
وتساهم الحكومة عبر الموازنة العامة في تغطية 52% من تكلفة البرنامج وهي نسبة متزايدة بشكل مستمر، في حين يغطي الاتحاد الأوروبي نحو 46% والبنك الدولي 2%. وتتراوح قيمة المساعدة النقدية التي توزع كل ثلاثة أشهر للعائلة الواحدة بين (750- 1800) شيكل. 86
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد