الصحة النفسية في الأونروا تعقد دورة تدريبية حول تقييم المخاطر لمشرفيه النفسيين

none

نظّم برنامج الصحة النفسية المجتمعيةفي الأونروا في غزة دورة تدريبية لبناء قدرات 25 من مشرفي الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي ومساعديهم.

وقامت الخبيرة الدولية نيميشا باتل بتنفيذ الدورة التي امتدت على مدار أربعة أيام، حيث خصص يومان من الدورة لموضوع تقييم المخاطر وتخطيط السلامة اللازم لتحديد ودعم الأطفال والمراهقين الذين يتعرضون إلى صعوبات جسيمة قد تشكل خطرًا على سلامتهم. فيما تم التركيز في اليومين الآخرين على موضوع المجموعات الإرشادية لتعزيز الرفاه النفسي والتي تهدف إلى تحسين أساليب التكيف والرفاه النفسي الاجتماعي بين الأفراد، كما تم التركيز أيضاً على تقوية الفهم والدعم المتبادل.

وتعليقًا على التدريب، قالت البرفيسورة نيميشا: "سيعمل التدريب على تحسين قدرات مرشدي الصحة النفسية ليتمكنوا من تحديد المخاطر التي يتعرض لها الأطفال والمراهقين كما سيساعدهم على الحد من هذه المخاطر قدر الإمكان".

ومن خلال فرق عمل المرشدين في المناطق والتي تتكون من مشرفي الصحة النفسية في المناطق ومساعديهم، سيعمل برنامج الصحة النفسية المجتمعية على نشر المعرفة والمهارات إلى المرشدين النفسيين في مدارس الأونروا والمراكز الصحية، كما يلعب مشرفو المناطق دورًا هامًا في تقديم الدعم والتوجيه إلى مرشدي برنامج الصحة النفسية المجتمعية بشكل مستمر.

أما أحمد ثابت أحد مشرفي الصحة النفسية في المناطق، فقد قال: "لقد ساعدنا هذا التدريب على تطوير مهاراتنا في تقييم الأشكال المختلفة من المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال والمراهقين مثل الإساءة العاطفية والجسدية أو الإهمال، كما ركّز التدريب أيضاً على كيفية الإسهام في تدخلات حماية الطفل".

ولدى برنامج الصحة النفسية المجتمعية شبكة من 287 مرشد و 82 داعم نفسي اجتماعي في مدارس الأونروا، إضافة إلى 21 مرشد و 5 مستشارين قانونيين في مراكزها الصحية، ويقدم برنامج الصحة النفسية المجتمعية مجموعة من التدخلات الموحدة للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي والتي تشمل على مهارات الحياة وجلسات توجيه نفسي اجتماعي منظمة إضافة إلى تقديم خدمات الإرشاد الفردي والجماعي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد