مستشفيات قطاع غزة بلا عمال نظافة وتحذيرات من كارثة صحية

240-TRIAL- غزة / سوا / نفذ عمال شركات النظافة في مستشفيات قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، إضرابًا شاملاً عن العمل.
وقال اتحاد شركات النظافة في قطاع غزة، في بيان تلقت وكالة (سوا) نسخةً منه، إن عماله أضربوا عن العمل، اليوم الأربعاء، في كافة مستشفيات القطاع، وسيستمرون في إضرابهم لثلاثة أيام.
وأضاف الاتحاد أن عاملي النظافة أضربوا عن العمل ، لعدم حصولهم على مستحقاتهم من وزارة الصحة، منذ 5 شهور، وعدم مقدرتها على دفع رواتب العاملين لديها.
ودعا الاتحاد جميع إدارات المستشفيات لأخذ "جميع الاحتياطات اللازمة للمحافظة على حياة المرضى".
واتهم الاتحاد "حكومة التوافق الوطني بتجاهل عمال النظافة، وظروفهم الإنسانية والاقتصادية".
ويتبع عمال شركات النظافة لوزارة الصحة التي لم يتقاضي الموظفون فيها رواتبهم منذ تشكيل حكومة التوافق الفلسطيني.
ويقدر عدد موظفي حكومة غزة السابقة، الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهر مايو/ أيار الماضي، لعدم إدراجهم في قائمة ديوان الموظفين الفلسطيني، بنحو 45 ألف موظف، وتبلغ فاتورة رواتبهم الشهرية قرابة 40 مليون دولار.
وتقول حماس ، إنها اتفقت نهاية شهر إبريل/نيسان الماضي، مع حركة فتح على أن تتولى حكومة التوافق دفع رواتب كافة موظفي الحكومتين السابقتين في الضفة وغزة.
لكن الرواتب التي ترسلها الحكومة الفلسطينية، منذ ذلك الوقت، تقتصر على موظفي حكومة رام الله ، ولم تشمل موظفي حكومة حماس السابقة.
وفي 23 إبريل/ نيسان الماضي، وقعت حركتا "فتح" و"حماس" اتفاقا أنهى انقساما دام لـ"7" أعوام، وأعقب المصالحة تشكيل حكومة توافق وطني برئاسة رامي الحمد لله، أدت اليمين الدستورية في الثاني من حزيران الماضي.
لكن حكومة الوفاق الفلسطينية، التي أدت اليمين القانونية، لم تتسلم حتى اللحظة المسؤولية الفعلية على غزة.، وهو ما يعيق دفع المصاريف التشغيلية للمؤسسات الحكومية في غزة. من جانبه حذر أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية من إضراب شركات النظافة في مستشفيات قطاع غزة، وانعكاسه على الأوضاع الصحية للمرضى داخل المستشفيات.
وقال القدرة، إن "توقف شركات النظافة عن العمل في المستشفيات سيعرض المرضى، والمواطنين لكارثة صحية".
137
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد