مصرف الصفا يوقع اتفاقيات تمويل مع 5 مراكز طبية في رام الله ونابلس

خلال توقيع الاتفاقية

رام الله / سوا / وقع "مصرف الصفا"، أحدث المصارف الإسلامية في فلسطين، اليوم الأحد، اتفاقيات مع خمس مراكز طبية، في كل من رام الله و نابلس ، ضمن برنامج "تاج" الذي أطلقه مؤخرا لتمويل الخدمات الطبية.

وشملت الاتفاقيات: المستشفى الاستشاري العربي، والمستشفى العربي التخصصي، ومركز المستقبل الطبي، ومركز النور لجراحة العيون، ومركز "رزان" لأطفال الانابيب.

ووقعت الاتفاقيات الخمس في مقر الإدارة العامة للمصرف في رام الله، تحت رعاية محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ، ووقعها مدير عام المصرف نضال البرغوثي مع كل من: الدكتور سالم ابو خيزران عن المستشفى الاستشاري العربي، والمستشفى العربي التخصصي، ومركز رزان لأطفال الانابيب، وعن مركز النور للعيون مديره العام الدكتور عبد الفتاح عرفات، وجميع المراكز الأربعة تتبع شركة المستشفى الاستشاري العربي، فيما وقعها عن مركز المستقبل الطبي مديره العام الدكتور وليد البرغوثي.

وبموجب الاتفاقية، يقوم "مصرف الصفا" بتمويل خدمات طبية متنوعة في هذه المراكز الخمسة، بحيث يتم تحويل المرضى من هذه المراكز للمصرف لغرض تمويلهم للحصول على الخدمات التي يحتاجونها، على أن يقوموا بسدادها على أقساط شهرية مقابل تحويل الراتب أو بعض الضمانات الأخرى، وبفترات سداد ميسرة.

وكان "مصرف الصفا" أطلق في كانون الثاني الماضي، برنامج "تاج" لتمويل الخدمات الطبية، وهو الأول من نوعه في فلسطين، بهدف توفير التمويل اللازم لمن يحتاج إلى خدمات طبية لا يملك كلفتها أو التأمين اللازم لتغطيتها، وتمكينه من تلقي العلاج اللازم في الوقت المناسب، وكانت أولى اتفاقياته بهذا الخصوص مع "مركز الهبة" لأطفال الانابيب.

وقال البرغوثي إن الاتفاقيات مع المراكز الخمسة تأتي في إطار برنامج "تاج" "الذي طرحه مصرف الصفا حديثا، وصمم ليستهدف المواطنين الذين يحتاجون علاجات غير مغطاة بالتأمين وهم غير قادرين على دفع تكاليفها، بأقساط ميسرة وضمانات معقولة، بعيدا عن التمويل الاستهلاكي التقليدي".

وأضاف "هناك تمويلات تقليدية تقدمها المصارف في فلسطين، بما فيها الإسلامية، كتمويل السيارات أو العقارات أو المشتريات الاستهلاكية، لكن هناك حاجة ماسة لتمويل خدمات ضرورية".

وقال "صممنا منتجا لتمويل الخدمات الطبية، لكن تمويلنا سيشمل خدمات أخرى، كالتعليم، سيعلن عنها في حينه، وفي هذا فقد التقت رؤيتنا ورسالتنا كمصرف إسلامي، مع توجهات سلطة النقد الفلسطينية بطرح منتجات مصرفية إسلامية غير متوفرة في السوق الفلسطينية من قبل".

ويقوم برنامج "تاج" على عملية تمويل شبيهة بالمرابحة، حيث يشتري المصرف الخدمة المطلوبة من المركز الطبي المختص، ويبيعها للمواطن الذي يحتاجها، دون أية كلفة إضافية، موضحا أن هذه المنتجات من شأنها توسيع حصة الصيرفة الإسلامية في السوق الفلسطينية.

وقال البرغوثي إن هذا النوع من التمويل يحظى بطلب عال نسبيا، سواء من قبل المواطنين أو من قبل المراكز الصحية.

من جهته، قال أبو خيزران إن برنامج "تاج" لمصرف الصفا، يوفر تمويلا للعديد من الخدمات الطبية التي لا يغطيها التأمين الحكومي أو الخاص، في وقت لا يستطيع المواطن الذي يحتاجها دفع تكاليفها، كعمليات زراعة أطفال الأنابيب، وتصحيح النظر بالليزر، أو أية خدمات أخرى تفوق قدرة المواطن على تغطية تكاليفها.

وشدد أبو خيزران على أن الخدمات التي تقدم بتمويل مصرف الصفا، "لن تحمل أية زيادة في الكلفة، فالهدف هو خدمة المواطن، وتوفير العلاج اللازم له أولا وأخيرا، إذ لا يجوز حرمان مواطن من العلاج لعدم قدرته المالية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد